اعداد محاسب

نِسب سوق الأسهم

وتُعطي هذه النسب مؤشراً إلى تقييم المستثمرين للشركة وأداءها في الماضي وفرصها المستقبلية …إلخ. إن حركة سهم الشركة في سوق الأسهم ضروري جداً من وجهة نظر المساهمين والإدارة على السواء. وفي بعض المؤسسات ترتبط مكافأة الإدارة العليا بسعر السهم في سوق الأسهم.

6-1 العائد على السهم (Earnings Per Share)
يرغب المستثمرون في معرفة ربحية الأسهم التى يملكونها، ويوفر معدل العائد على السهم هذه المعلومات القيمة. ويحقق السوق أسعاراً أعلى للشركات ذات النمو العالي في الأرباح. والشركات ذات الرسملة الصغيرة التي تحقق أرباحاً عالية يكون فيها العائد على السهم مغرياً.
 

 = 

صافي الأرباح بعد الضرائب/ الزكاة


  إجمالي عدد الأسهم العادية القائمة

6-2 مضاعف السعر للعائد (Price Earnings Ratio)
يقيس المبلغ الذي يرغب المستثمرون في دفعه مقابل كل ريال من ربحية الشركة. وهذا المعدل يعكس توقعات المستثمرين بخصوص فرص الشركة المستقبلية.
 

 = 

سعر السوق للسهم


  العائد على السهم

وعندما يكون مضاعف السعر للعائد يساوي 10 فهذا يعني أن السهم يُتداول بما يعادل 10 أضعاف أرباحه. ومعدل السعر للعائد الأعلى يظهر تفاؤل المستثمر حيال الشركة والعكس صحيح.

6-3 حصيلة الربحية (Earnings Yield)
يقيس القدرة الربحية للسهم العادي بالنسبة لسعره في السوق، أي العائد المتحقق من كل سهم عادي على قيمته السوقية الحالية. والشركات الرابحة تمتاز بحصيلة ربحية مغرية.
 

 = 

العائد على السهم


  سعر السوق للسهم

6-4 حصة أرباح السهم الواحد (Dividend Per Share)
مبلغ حصة الأرباح النقدية والمحسوب على أساس السهم الواحد. ويتوفر للمستثمرين مصدرين للعائد من الاستثمارات هما الأرباح الموزعة على السهم والأرباح الرأسمالية. وحصة الأرباح الموزعة على السهم هي الدخل المنتظم بينما الأرباح الرأسمالية هي تزايد سعر السهم بمرور الزمن. والأرباح الرأسمالية تتحقق عند بيع السهم. غير أن المستثمرين يختلفون في الاختيار بين الأرباح الموزعة على السهم أو الأرباح الرأسمالية. فبعض المستثمرين يفضلون الأرباح الموزعة على السهم عن الأرباح الرأسمالية وبعضهم يختار الأرباح الرأسمالية. والمستثمرون الذين يستثمرون لأجل الدخل المنتظم يتطلعون إلى الربح الموزع على السهم.
 

 = 

إجمالي الأرباح الموزعة على الأسهم


  إجمالي عدد الأسهم العادية القائمة

وتستثمر صناديق المعاشات أساساً لدخل معاشات المتقاعدين وعموماً فهي تستثمر في أسهم الشركات التي توزع أرباح عالية على السهم. بينما تهدف إستثمارات الشركات عموماً إلى النمو الرأسمالي.

6-5 الربح الموزع إلى السعر (Dividend Yield)
عائد الربح الموزع إلى السهم إلى قيمته السوقية. وتحسب بنفس طريقة حساب حصيلة الربحية.
 

 = 

الربح الموزع على السهم الواحد


  القيمة السوقية للسهم الواحد

6-6 نسبة توزيع أرباح الأسهم (Dividend Pay-out Ratio)
تشير إلى النسبة المئوية المدفوعة كأرباح نقدية موزعة للسهم من صافى أرباحها. وعموماً فإن الشركات تتبع سياسة توزيع أرباح للأسهم تحدد المبلغ الذي توزعه من الأرباح التى يجب توزيعها على الأسهم. ويعتبر معدل التوزيع العالي إشارة إيجابية لبعض المساهمين ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يعني أيضاً أن الشركة لا تمتلك مجالات إستثمارية مربحة لاستخدام أموال المساهمين.
 

 = 

الربح الموزع على السهم الواحد


  العائد على السهم

6-7 القيمة الدفترية للسهم الواحد (Book Value Per Share)
يمثل هذا المعدل حقوق المساهمين في الشركة على أساس السهم الواحد ويستخدم أحيانا لتقييم المقارنة مع السعر السوقي للسهم الواحد. والتركيز هو على مدى قرب القيمة السوقية للقيمة الدفترية. إذا كان سعر السهم قريبا جدا من القيمة الدفترية أو اقل من القيمة الدفترية فإن السهم يكون عندئذ في وضعية “الشراء” لأن خطر الانخفاض يمكن تجاهله. وهكذا فإن القيمة الدفترية تعتبر تقديرا محافظا لقيمة الشركة.
 

 = 

إجمالي حقوق المساهمين


  العائد على السهم

6-8 مضاعف السعر إلى القيمة الدفترية (Price to Book Value)
يجمع بين السعر السوقي للسهم وقيمته الدفترية. وهذا المعدل يقارن القيمة الدفترية للسهم بالقيمة السوقية ليظهر قوة السهم، أي ما هو مدى تغطية الأصول وما هي مضاعفات القيمة الدفترية التي يباع بها السهم في السوق.

 = 

سعر السوق للسهم الواحد


  القيمة الدفترية للسهم الواحد

وعندما يكون معدل السعر إلى القيمة الدفترية أكثر من واحد فهذا يعني أن المستثمرين مستعدون لكي يدفعوا أعلى من القيمة الدفترية المحاسبية لها. وعموماً فإن أسهم الشركات ذات الأداء الجيد يتم التداول بها بأضعاف قيمتها الدفترية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى