اعداد محاسب

الأصول المتداولة Current Assets

هي الأصول التي تشارك في دور النشاط التجاري للمنشأة والتي تبدأ بإستخدام النقدية في شراء البضاعة بفرض إعادة بيعها نقداً أو على الحساب

لتحصيل النقدية مرة أخرى وبالتالي فهي الأصول التي تتداولها المنشأة وتبدلها من صورة إلى اخرى في الأجل القصير ويتم ترتيب الأصول المتداولة حسب درجة سيولتها أو سرعة تحويلها إلى النقدية ودلك على النحو التالي : –

أ- النقدية : وتتمثل في العملات الورقة أو المعدنية الموجودة في صندوق المنشأة بالإضافة إلى الشيكات والودائع الموجودة بإسم المنشاة في البنوك .
ب- إستثمارات الأوراق المالية : وتتمثل في الأسهم والسندات وأدون الخزانة والتي تحقق المنشأة من وراء إمتلاكها الحصول على عائد منها في صورة فوائد أو أرباح كما أنة يمكن للمنشأة بيعها في أي وقت عند الحاجة إلي النقدية .
ج- العملاء ( المدينون ) ( الدمم ) : وتمثل المبالغ المستحقة على الأخرين لصالح المنشأة مقابل الخدمات المؤداة لهم أ, البضاعة المباعة لهم على الحساب .
د- أوراق القبض : وتتمثل في الكمبيالات والسندات الأدنية ودلك في حالة تعهد العميل كتابياً بسداد مبلغ معين في تاريخ محدد للمنشأة إما نتيجة لعملية بيع بالأجل أو إقراض للغير مقابل الحصول على هده الورقة .

هتـ – مخزون البضائع ( بضاعة أخر المدة ) : ويقصد بها البضائع التي تملكها المنشاة والتي تبقى لديها بالمخازن دون بيع حتى نهاية الفترة الماليه مع توقع بيعها للعملاء مستقبلاً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى