وزارات ونقابات

حنفى: كساد فى السوق العالمية للسكر و«التموين» تعتمد على الإنتاج المحلى

أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن سوق السكر العالمية تشهد ركودا ملحوظا نتيجة زيادة المعروض ونقص الطلب، الامر الذى تأثرت به صناعة السكر فى القطاعين العام والخاص بمصر.

وأرجع الوزير، فى تصريحات صحفية امس، سبب تراجع الطلب عالميا إلى انهيار عملة البرازيل، وهى أكبر منتج للسكر فى العالم بالاضافة الى إنخفاض الطلب على السكر من قبل دولتى الصين والهند وهما من أكبر مستوردى السكر نتيجة إنخفاض معدل النمو السكانى لديهما، مما أدى الى زيادة العرض على الطلب من السكر وإنخفاض أسعاره عالميا.

وشدد حنفى على أن الوزارة لا تستورد السكر، وتقوم بتوفير احتياجات بطاقات التموين من السكر المحلى من انتاج شركة السكر والصناعات التكاملية، نافيا ان تكون الوزارة قد استعانت بكميات من السكر المستورد عن طريق القطاع الخاص.

وأضاف الوزير أنه يتم التنسيق حاليا مع وزارة المالية لصرف باقى مستحقات مزارعى وموردى القصب، مشيرا إلى أن كميات السكر المستورد التى تدخل مصر سنويا تتراوح مابين ٦٠ ألفا إلى ٧٠ ألف طن سنويا.

من جانب آخر، نفى وزير التموين ما تردد عن إغلاق فرع المجمع الاستهلاكي التابع لشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية (أليكس ماركت) بمحطة الرمل والذي تم افتتاحه الأحد الماضي بالاسكندرية، مؤكدا أنه تم الإعلان خلال الافتتاح أنه تمهيديا وأن الافتتاح الرسمي للبيع للجمهور يوم الثلاثاء الماضي.

وأكد أن الفرع يعمل حاليا بكامل طاقته ويطرح كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى