الأخبار

..وبدأ العد التنازلي لانتخابات البرلمان فتح باب الترشيح 8 فبراير.. تصويت المغتربين 21 مارس نتائج المرحلة الأولي 26 مارس.. والثانية 10 مايو ” العليا” تعلن الجدول الزمني لانتخابات النواب

قررت اللجنة العليا للانتخابات فتح باب الترشيح للانتخابات البرلمانية اعتبارا من 8 فبراير المقبل علي أن تبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الأولي اعتبارا من 26 فبراير وتنتهي في 20 مارس بينما تبدأ الدعاية في المرحلة الثانية من 3 أبريل حتي 24 أبريل.

أصدرت اللجنة برئاسة المستشار أيمن عباس أمس قرارا بالجدول الزمني لمواعيد انتخابات مجلس النواب بحيث يتم تقديم طلبات الترشح في المرحلتين الأولي والثانية خلال الفترة من 8 إلي 17 فبراير المقبل علي أن يتم تقديمها وفحصها بمعرفة لجان لفحص والبت في صفة المرشح.
كما قررت أن تجري الدعاية الانتخابية خلال الفترة من 26 فبراير وحتي 20 مارس بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولي وتحديد الفترة من 3 أبريل وحتي 24 أبريل للدعاية الانتخابية في المرحلة الثانية.
كما حددت اللجنة الفترة من 18 فبراير وحتي 20 فبراير لعرض كشوف المترشحين¢ فردي أو قوائم¢ في المرحلتين ونشر أسمائهم في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار وكذلك تقديم الطعون علي قرارات لجان فحص طلبات الترشح في المرحلتين أمام محكمة القضاء الإداري وتحديد الفترة من 21 إلي 25 فبراير لنظر الطعون الخاصة بالمرحلتين أمام محكمة القضاء الإداري والفصل فيها.
حددت اللجنة يوم 26 فبراير موعدا لتعد فيه لجنة الانتخاببات بالمحافظة كشفين يتضمن أحدهما أسماء المترشحين بالنظام الفردي والآخر أسماء مترشحي القوائم علي أن يتضمن كشف المترشحين بالنظام الفردي الحزب الذي ينتمي إليه إن وجد وتعرض الكشوف في الدائرة الانتخابية وذلك بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الاولي وكذلك بدء الدعاية في المرحلة الانتخابية الأولي.
كما حددت اللجنة 2 مارس كآخر موعد للتنازل عن الترشح بالنظام الفردي والتعديل في مترشحي القوائم أو استكمالها بسبب التنازل وذلك بالنسبة للمرحلة الانتخابية الاولي علي أن يتم خلال يومي 3 و4 مارس عرض أسماء المترشحين الجدد خلال فترة استكمال القوائم وتقديم الطعون عليهم أمام محكمة القضاء الاداري ونشر أسماء المترشحين المتنازلين عن الترشيح أو المعدلين بالقائمة في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.
وحددت اللجنة الفترة من 5 إلي 8 مارس لتقديم الطعون أمام محكمة القضاء الاداري علي المترشحين المعدلين والفترة من 9 إلي 14 مارس لنظر الطعون أمام محكمة القضاء الاداري والفصل فيها بعد فترة استكمال القوائم وتحديد الساعة 12 ظهر الجمعة 20 مارس بداية للصمت الدعائي لمترشحي المرحلة الأولي.
كما حددت اللجنة يومي 21 و22 مارس موعد الانتخاب الاول للفردي والقوائم للمصريين المقيمين خارج البلاد من ناخبي محافظات المرحلة الانتخابية الاولي من الساعة التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساء حسب توقيت كل دولة وتحديد يومي 22 و23 مارس موعد الانتخاب الاول فردي وقوائم للمصريين بالداخل من الساعة التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساء علي أن يتم في 24 مارس اعلان اللجان العامة لعدد الاصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة بدوائر محافظات المرحلة الانتخابية الاولي علي أن يكون آخر موعد لتقديم التظلم باجراءات الاقتراع والفرز في مدة أقصاها 24ساعة من اعلان اللجان العامة علي أن تقوم اللجنة العليا للانتخابات بالفصل في تلك التظلمات.. وحددت 25 مارس كآخر موعد لفصل اللجنة العليا للانتخابات في تلك التظلمات واخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24 ساعة من صدوره.
وحددت اللجنة 26مارس لاعلان نتائج المرحلة الأولي للمقاعد الفردية والقوائم وتحديد دوائر الاعادة علي أن تبدأ الجمعة 27مارس الدعاية لانتخابات الاعادة من تاريخ اعلان النتيجة وتستمر حتي الساعة 12ظهرا قبل يوم من تاريخ انتخابات الاعادة علي أن تبدأ يوم الاثنين 30 مارس عمليات الصمت الدعائي اعتبارا من الساعة 12 ظهرا بدوائر محافظات المرحلة الانتخابية الأولي.
وحددت اللجنة يومي 31 مارس و1 ابريل كموعد لانتخابات الاعادة فردي وقوائم للمصريين المقيمين خارج مصر علي أن تجري انتخابات الاعادة للمصرين بالداخل يومي 1 و2 ابريل علي أن يتم الجمعة 3 ابريل اعلان اللجنة العامة لعدد الاصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مترشح أو قائمة علي أن يكون أخر موعد لتقديم التظلم باجراءات الاقتراع والفرز في مدة اقصاها 24 ساعة من اعلان اللجنة العامة وتحديد يوم 4 ابريل كأخر موعد لفصل اللجنة في التظلمات وإخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24ساعة من تاريخ صدوره وحددت 5 ابريل كموعد لاعلان اللجنة العليا للانتخابات للنتائج النهائية للمرحلة الانتخابية الأولي.
وبالنسبة للمرحلة الثانية حددت 3 أبريل كموعد تعد فيه لجان الانتخابات بالمحافظات كشفين يتضمن أحدهما أسماء المترشحين بالفردي والآخر بالقوائم علي أن تعرض هذه الكشوف بالدائرة الانتخابية وتحديد يوم 6 أبريل كآخر موعد للتنازل عن الترشح بالنظام الفردي والتعديل في مترشحي القوائم أو استكمالها بسبب التنازل وتحديد 7 و8 أبريل لعرض أسماء المترشحين الجدد خلال فترة استكمال القوائم وتقديم الطعون عليها أمام محكمة القضاء الاداري ونشر أسماء المترشحين المتنازلين عن الترشح أو المعدلين بالقائمة في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار وحددت الفترة من 9 الي 12 ابريل لتقديم الطعون أمام محكمة القضاء الاداري علي المترشحين المعدلين علي أن يتم خلال الفترة من 14 إلي 18 ابريل نظر الطعون أمام محكمة القضاء الاداري والفصل فيها وقررت اللجنة أن تبدأ عملية الصمت الانتخابي اعتبارا من الساعة 12 من ظهر 24 ابريل علي أن تجري الانتخابات خلال يومي 25 و26 ابريل للمصريين المقيمين في الخارج بينما تجري بالنسبة للمصريين في الداخل خلال يومي 26 و27 ابريل علي أن يتم 28 ابريل اعلان اللجان العامة لعدد الاصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مترشح أو قائمة. وحددت يوم 29 ابريل كأخر موعد لفصل اللجنة العليا للانتخابات لإخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24 ساعة من صدوره.
حددت اللجنة 30 ابريل لاعلان نتائج الجولة الاولي للمقاعد الفردية والقوائم وتحديد قوائم الاعادة بالنسبة للمقاعد الفردية والقوائم علي أن يتم البدء للدعاية لانتخابات الإعادة من تاريخ إعلان النتيجة وتستمر حتي الساعة 12ظهرا قبل يوم من تاريخ انتخابات الإعادة علي أن يبدأ الصمت الدعائي الساعة 12 ظهر 4مايو علي أن تجري انتخابات الاعادة للمصريين في الخارج يومي 5 و6 مايو فيما تجري انتخابات الاعادة داخل مصر يومي 6 و7 مايو علي أن يتم يوم 8 مايو اعلان اللجان العامة لعدد الأصوات الصحيحة ليتم تقديم التظلمات من اجراءات الاقتراع والفرز في مدة أقصاها 24 ساعة من اعلان النتيجة علي أن تقوم اللجنة العليا في موعد غايته 9 مايو بالفصل في التظلمات وإخطار مقدم التظلم بالقرار.
حددت اللجنة 10مايو كموعد لاعلان النتائج النهائية لدوائر محافظات المرحلة الثانية علي أن يتم خلال يومي 11 و12مايو نشر النتائج النهائية علي مستوي الجمهورية في الجريدة الرسمية وفي جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار وارسال شهادات النجاح في انتخابات مجلس النواب للمترشحين الفائزين وارسال بيان بأسماء الفائزين لأمانة مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى