وزارات ونقابات

وزير الاستثمار يعرض تجربة مصر فى تمويل مشروعات الطاقة بأبوظبى

يبدأ اليوم أشرف سالمان وزير الاستثمار زيارة رسمية إلى أبوظبى على رأس وفد رسمى لتمثيل مصر فى فعاليات القمة العالمية التاسعة لطاقة المستقبل

التى تعقد ضمن أسبوع أبوظبى للاستدامة وحتى 24 يناير الحالى تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد ابوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتهدف القمة إلى معالجة التحديات التى تؤثر على سرعة تبنى التنمية المستدامة والطاقة النظيفة فى العالم.

ويفتتح بان كى مون أمين عام الأمم المتحدة وسلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى أعمال القمة ويشارك فى أعمالها كبار الوزراء والمسئولين والشركات من أكثر من 150 دولة.

وصرح أحمد سمير المتحدث الرسمى لوزارة الاستثمار بأن وزير الاستثمار سيشارك فى فعاليات قمة طاقة المستقبل بإلقاء كلمة فى اليوم الثانى للافتتاح عن تمويل قطاع الطاقة فى مصر وكيفية جذب مزيد من الاستثمارات لهذا القطاع والجهود التى تبذلها الحكومة المصرية لتذليل اى صعوبات تواجهه المستثمرين، إلى جانب توجه الحكومة المصرية لتنويع مصادر الطاقة والتوسع فى استخدام أنواع مختلفة من الطاقة الجديدة والمتجددة على رأسها طاقة الرياح والطاقة الشمسية. كما يعقد الوزير ـ على هامش القمة ـ مجموعة من الاجتماعات واللقاءات مع المسئولين الإماراتيين وكبرى الشركات والمستثمرين.

وتناقش القمة عدة قضايا على رأسها أجندة الأمم المتحدة للتنمية 2030 واتفاقية باريس وكيفية تفعيلها ودخولها حيز التنفيذ ومستقبل الطاقة المتجددة عالميا واتجاهات الطاقة واقتصادياتها ومستقبل الطاقة فى ظل هبوط أسعار النفط والمشروعات الجديدة فى قطاع الطاقة الشمسية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقضية تغيير المناخ ودور الإمارات العربية المتحدة فى معالجتها.

وتتضمن جلسات القمة مناقشة لقضية مزيج الطاقة المتجددة والمستدامة وكيفية الوصول إلى قانون لاستخدامات الكربون فى المستقبل، كما تستعرض عدة تجارب للدول الرائدة فى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، منها تجربة الهند وباكستان واندونيسيا إلى جانب تجربة جنوب إفريقيا.

وسيتم الإعلان على هامش القمة عن الفائزين بجائزة زايد لطاقة المستقبل لتكريم الجهود المميزة فى قطاعات الطاقة المتجددة والاستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى