الأخبار

أسعار الذهب اليوم، ارتفاع فى منتصف التعاملات

أسعار الذهب اليوم، الأربعاء، ارتفعت أسعار الذهب وفقا لآخر التحديثات المعلن من جانب شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية في منتصف التعاملات.

وقفز جرام الذهب نحو 10 جنيهات فى الأسواق المحلية مع منتصف التعاملات الصباحية.

وجاءت أسعار الذهب اليوم كالتالي:

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3028 جنيها.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2650 جنيهًا.

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2271 جنيهًا.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1766 جنيهًا.

 

وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 21200 جنيه.

أسعار الذهب اليوم، تجاوزت أسعار الذهب فوق مستوى ألفي دولار اليوم الأربعاء، فيما يترقب المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم.
أسعار الذهب عالميا بالدولار

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2016.29 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0140 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه بأكثر من واحد في المئة في الجلسة السابقة.
سعر أونصة الذهب عالميا

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2026.10 دولار.

ومن المقرر صدور قرار الاحتياطي الاتحادي بشأن الفائدة عند الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، وسط توقعات واسعة النقاط بأن يرفعها 25 نقطة أساس.

وعادة ما يُنظر للذهب على أنه أداة تحوط في أوقات تزايد التضخم والاضطرابات الاقتصادية، لكن الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية المعدن الذي لا يدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 25.33 دولار للأوقية وهبط البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1061.53 دولار، فيما زاد البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 1434.62 دولار.
سعر الذهب اليوم في مصر

ومحليا قال وائل غالي عضو الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن المتحكم في أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا هزت إقبال المواطنين، قائلًا: «الناس هم من يرفعون سعر الذهب وهم السبب في خفضه، لأنه سلعة المعروض منها قليل جدًا وهناك طلب متزايد عليها، فالعرض والطلب هو السبب في التحركات السعرية للذهب، وحاليًا الناس تتصارع لاقتناء الذهب، وخاصة السبائك الذهبية والجنيهات الذهب».
زيادة الإقبال على شراء الذهب

وأوضح «غالي» في تصريح لـ «فيتو» أن الشعبة العامة للذهب والمصوغات نصحت الناس تكرارًا بالتروي في شراء الذهب، وعدم التكالب على شرائه، خاصة وأن المعروض من الذهب قليل جدًا في الأسواق، ولو تروى الناس عن الشراء ستعود الأسعار لطبيعتها، ولكن هناك إقبالا متزايدا على شراء السبائك والجنيهات الذهب، إذ يتحوط المواطنون بشراء الذهب للحفاظ على قيمة أموالهم.
المتحكمون في أسعار الذهب

وأشار إلى أنه لا يوجد متحكمين في سوق الذهب، إذ أن سوق الذهب التعاملات فيه ذات طبيعة خاصة، وسوق تتأثر معاملاته بمؤثرات داخلية وخارجية، حتى الشائعات تؤثر في تحركاته السعرية، إضافة إلى أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، والسعر العالمي للذهب، والإضطرابات الاقتصادية أيضًا، إضافة إلى أن العمل المؤثر في مصر حاليًا هو زيادة الطلب مع نقص المعروض.
توقعات أسعار الذهب

وأضاف عضو الشعبة العامة للذهب والمصوغات، أن العرض والطلب هما المتحكمان الرئيسيان في أسعار الذهب محليًا وعلى أساسهما يحدد السعر اليومي، مشيرًا إلى أن سوق الذهب في مصر حلقاته تبدأ من تجار الخام إلى المسوقين ومصانع التشكيل وأخيرًا التاجر، و«المسواقجية» لفظ يطلق على تجار الذهب الخام الذين يقومون بتسويق الذهب بالبيع والشراء، وطبيعة عملهم تسويق الذهب بين التجار.
شارع الصاغة

وأكد وائل غالي، أن شارع الصاغة ومنطقة الحسين والأزهر من أشهر أماكن تجمعات تجار الذهب منذ سنوات عدة، ولا يعني هذا التجمع بأنهم المتحكمين في السعر، فهو شارع تجاري لسلعة مثل باقي الشوارع المخصصة لبيع سلع أخرى، وليس من صالح أحد أن يتحكم في السوق وفرض أسعار بالزيادة أو الانخفاض، فالتاجر يشتري القطع قبل أن يبيعها للعميل، ومن هنا يحدد سعر الذهب.
هل يمتنع تجار الذهب عن الشراء من الزبائن

ونفى وائل غالي الأقاويل والشائعات بشأن أن أصحاب محلات الذهب يمتنعون عن شراء الذهب من الزبائن ويكتفون بالبيع فقط، قائلًا:«هذه معلومة غير صحيحة، فالتاجر يتمنى أن يشتري الذهب من الزبائن بنفس أهمية بيعه للجديد»، موضحًا أن الشراء من الزبائن تعوض للصائغ كميات الذهب التي باعها، ويحصل منها على مصنعية، وعليه يتم تعويض ما باعه بما يشتريه، وذلك أفضل من أن يبيع فقط دون أن يشتري، ولكن من الممكن أن يحدث أزمة سيولة عند تاجر ذهب في أي وقت ما، بأن يكون اشترى في هذا اليوم الكثير من الذهب ولم تعد لديه سيولة لشراء المزيد، لكن لا أحد يمانع أبدًا في الشراء من الزبائن.
الإقبال على السبائك أضر بالمحلات

وقال وائل غالي إن المحلات تضررت بسبب الأسعار، وبسبب التكالب على شراء السبائك والجنيهات الذهب، مع قلة الإقبال على شراء المشغولات الذهبية، وهنا حدث هذا الخلل بزيادة الطلب على جزء معين وهو السبائك والجنيهات الذهبية، والعزوف عن شراء المشغولات الذهبية الأخرى، فالتجار تريد بيع كل ما لديها من قطع ومشغولات وليس زيادة الطلب على نوع واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى