الأخبار

وزير التخطيط: لدينا مشكلة فى السيطرة على النقل الجماعى العشوائى

اعترف الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، فى مؤتمر صحفى اليوم السبت، بوجود مشكلة لدى الحكومة فى السيطرة على أسعار المواصلات بعد زيادة أسعار الطاقة، وقال: “أعترف أن لدينا مشكلة.. لدينا عشوائية شديدة فى منظومة النقل الجماعى فى مصر ويصعب السيطرة عليها”.
 

وتابع العربى خلال المؤتمر الصحفى لشرح خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2014/2015: “من الصعب اتخاذ سياسات للسيطرة على هذا القطاع لأن جزء كبير منه ترك للقطاع الخاص العشوائى، والبتالى لإحكام المنظومة لابد من تطوير النقل العام مثل المترو والأتوبيسات العامة وهو ما تسعلا الحكومة لإتمامه”.

وأضاف العربى أن المحافظين يتابعون التزام السائقين بالتعريفة الجديدة من خلال الزيارات الميدانية، كما أن وزارة الداخلية تبذل جهدا كبيرا فى هذا الدور.

وأكد العربى أن الحكومة تتوقع آثارا تضخمية خلال العام المالى الحالى نتيجة إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى شرعت الحكومة فى اتخاذها بالفعل الشهر الجارى، مضيفا أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لتقليل آثار الزيادة التضخمية على الفئات الأكثر فقرا.

وكانت حكومة محلب قد بدأت فى إجراءات رفع أسعار الطاقة الشهر الجارى مع أول أشهر السنة المالية، وهو ما تسبب فى زيادة أسعار تعريفة ركوب المواصلات وزيادة أسعار عدد من السلع.

وقال العربى أنه من ضمن الإجراءات الحكومية لتقليل آثار التضخم، تحسين منظومة الحماية الاجتماعية من خلال مضاعفة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدى غير المشروط وهو معاش الضمان الاجتماعى إلى 3 مليون أسرة قابلة للزيادة، وزيادة عدد السلع التى تصرف على البطاقات التموينية إلى 20 سلعة يتم الاختيار بينهم بدلا من 3 أو 4 سلع فقط، بجانب زيادة مخصصات هذا الدعم بنسبة 50% فى رمضان.

وأشار الوزير إلى توسع الحكومة فى منظومة بيع الخبر بالبطاقات الذكية، لافتا إلى أن أن هذه المنظومة وفرت 30 – 35% من الدقيق المدعم فى 3 محافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى