الأخبار

الدولار يشعل أسعار ملابس الماركات العالمية

في جولة تفقدية لسوق الملابس ذات الماركات العالمية في مصر. رصدت “الجمهورية” موسم الشتاء ما بين ركود في حركة البيع. وارتفاع في الأسعار تجاوزت فيه سعر القطعة الواحدة الألف جنيه!!
أكد أصحاب المحلات التجارية أن الموسم الحالي يشهد ارتفاعاً في الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 30% إلي 50% لارتفاع أسعار الطاقة ومستلزمات التشغيل وانخفاض المعروض من الدولار من قبل البنوك واللجوء إلي السوق السوداء لشراء العملية الأجنبية بفارق كبير عن المعاملات البنكية.
يقول بيتر.. صاحب محل بمدينة نصر: إن معروضات موسم الشتاء لهذا العام ماركات أصلية “سينييه” جاء بها خصيصاً من فرنسا وإيطاليا. وأنه لا يعتمد علي موردي الملابس المستوردة في مصر. كاشفاً أن تكلفة القطعة الواحدة من بلد المنشأ وحتي دخولها إلي مصر تصل ما يقارب 750 جنيهاً وتباع ب 950 جنيهاً في بداية الموسم. مشيراً إلي أن هامش الربح قليل في ظل ارتفاع تكاليف التشغيل والضرائب والايجارات. ليسجل متوسط الربح النهائي في القطعة الواحدة 100 جنيه.
.. عن الأسعار.. يبلغ سعر الجاكت المميز ماركة “بيلادونا” 950 جنيهاً. والبلوفر القصير يسجل 860 جنيهاً. والبنطلون الجلد بسعر 1270 جنيهاً. موضحاً أن هذه الأسعار تقل إلي نصف الثمن في موسم التصفيات.
يوضح بيتر أن الأزمة الحقيقية التي تواجه العديد من التجار هي تدبير العملة الأجنبية من الدولار واليورو. غير المتاحة في السوق الرسمية. من البنوك ومكاتب الصرافة.. لذلك يلجأ التجار لشراء العملة من السوق السوداء بفارق 50 قرشاً زيادة عن السعر في السوق الرسمية. ليسجل الدولار 755 قرشاً. مما يزيد من أسعار التكلفة وترتفع معها الأسعار للمستهلكين.
تقول داليا حسين.. مديرة أحد المحلات التجارية. بمنطقة مصر الجديدة: إن حركة بيع الملابس ذات الماركات العالمية في بعض المناطق تحقق أرباحاً خلال موسم الأوكازيونات والتصفيات. في حين تقل الحركة مع بداية الموسم ليصل سعر البلوفرات الصوف ماركة “لاكوست” 1720 جنيهاً في بداية الموسم. وفي الأوكازيونات في شهر فبراير تصل إلي 700 جنيه. ويبلغ سعر الجينز الكاجوال 1000 جنيه. يصل في الأوكازيون أن 450 جنيهاً.. وتؤكد أن رواد المحل من الشخصيات المهمة والمعروفة في المجتمع يفضلون المعروضات الحديثة في بداية الموسم وتزداد حركة البيع عكس نهاية الموسم رغم تخفيضات الأسعار.
وفي مقابلة مع أحد موردي الملابس ذات الماركات العالمية يكشف لنا أن المحلات التجارية تقوم بشراء “باكيتات” الملابس الحريمي والرجالي ذات الماركات الإيطالية متوسطة الجودة بسعر 180 جنيهاً للكيلو. وتباع الماركات عالية الجودة موديل العام الماضي بسعر 300 جنيه للكيلو وارد أوروبا. في حين يبلغ سعر القطعة الواحدة من الملبوسات ذات الماركات الأصلية المعروفة 480 جنيهاً. وتباع في المحلات في بداية الموسم الشتوي ب 1200 جنيه حتي تصل في تصفيات الأوكازيون إلي 500 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى