تنمية بشرية

كيف تكتب يومياتك؟!

كيف تكتب يومياتك؟ّ!

1.ابدأ الآن.تفاد الأعذار الواهية التي على شاكلة “لقد كبرت في السن “أو “لقد فات الأوان”لم يفت فابدأ الآن.لا تنتظر حتى بداية الأسبوع .أو أول يوم في الشهر.أو أن يحدث شيء مثير يستحق الكتابة؛فقط ابدأ بالكتابة.
2.استثمر أقصى مبلغ ممكن في شراء أفضل وتذكر انك تبتكر شيئا شديد القيمة ,فاجعله يبدو كشيء مميز.لا تستخدم دفتر يوميات مزودا بتاريخ مطبوعا في كل صفحه .فقد ترغب في كتابة الكثير في بعض الأيام,وقد لا تكتب إلا سطرا واحدا في أيام أخرى لا تجعل الصفحات محددة التاريخ تملئ عليك حجم التدوين الذي ستسجله في يومياتك.
3.استخدم قلما جميل الخط ,فهو كفيل بأن يحدث فرقا كبيرا في خط يدك ويسهل عملية الكتابة لفترات طويلة.
4.اكتب شيئا كل يوم,حتى ولو كتبت شيئا مثل”،الأثنين الموافق الخامس يونيو:أشعر بشعور طيب ,لكن لا يوجد ما يستحق الكتابة عنه اليوم”.إن التزامك بعادة التقاط دفتر يومياتك وتدوين شيء كل يوم سوف يحفزك على إضافة محتوى جيد لكتابتك.
5.خطط لوقت محدد تراجع فيه يومياتك .إنني أفضل مراجعة يومياتي في نهاية كل أسبوع ,وشهر,وسنة,وكذلك فإنني أميل إلى النظر إلى الوقت الذي بدأت فيه مشروعا أو فكرة أو حدثا ما ,وذلك لكي أرى مدى التقدم الذي أحرزته وإلى أي مدى اختلف ذلك المشروع عن أفكاري الأولية.
6.احتفظ بدفتر يومياتك في مكان آمن,إن اليوميات تحتوي عادة على أفكارك الشخصية الخاصة,ففكر في الأشخاص الذين تود أن يطلعوا ,أو لا يطلعوا,على يومياتك واتخذ الإجراءات اللازمة لحماية يومياتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى