مال واقتصاد

«المركزي» يستأنف العطاءات الدولارية الإثنين.. وتوقعات برفع سعر الدوﻻر

يستأنف البنك المركزي، اﻹثنين، طرح العطاءات الدوﻻرية الدورية أمام البنوك العاملة بالسوق المحلية، بعد عودته للعمل، عقب إجازة ذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة، وسط توقعات باستمراره في رفع سعر الدوﻻر الرسمي، مقابل الجنيه، بعد أن ظل ثابتًا عند مستوى 7.18 جنيه ﻷكثر من 6 أشهر.

وقال أسامه المنيلاوى، مساعد مدير عام قطاع الخزانة وأسواق المال بأحد البنوك الخاصة، إن المركزى استبدل العطاء الدوري، الذي كان مقررًا طرحه اليوم، بالعطاء الذي طرحه، الثلاثاء الماضي، بقيمة 40 مليون دوﻻر، رغم أنه ليس من بين أيام الطروحات اﻷربعة، اﻷحد والإثنين واﻷربعاء والخميس، بعد زيادتها أسبوعيًا، بدﻻً من 3 مزادات.

يذكر أن البنك المركزى بدأ تحريك سعر الدوﻻر رسميًا، اﻷحد الماضى، حيث زاد بواقع 5 قروش خلال 5 أيام، ليصل إجمالي الزيادة 25 قرشًا، وسط توقعات بتقليل الفجوة مع السوق السوداء، ومحاولة الوصول بالسعر الرسمي بين 7.50 جنيه و7.75 جنيه.

في المقابل، شهد سعر العملة اﻷمريكية خلال اليومين الماضيين تراجعًا بالسوق السوداء، ليصل إلى نحو 7.86 جنيه، وسط تراجع لحركة اﻹقبال عليه فى السوق غير الرسمية، انتظارًا ﻹجراءات البنك المركزى المصرى المنتظرة لتقويض السوق السوداء.

وارتفع سعر الدولار الرسمى، الخميس الماضى، للجمهور ، إلى 7.397 جنيه للشراء، و7.427 جنيه للبيع، بعد أن ارتفع سعره بالعطاء الذى طرحه فى نفس اليوم للبنوك إلى 7.390 جنيه، فيما بلغت قيمة العطاء 40 مليون دولار ، حيث تم بيع 38.4 مليون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى