وزارات ونقابات

٢٥٠ شركة بولندية تبحث فرص الاستثمار بمصر

استمرارا لزيارات رؤساء الدول الكبرى والصديقة لمصر، اعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الرئيس البولندى أندجى دودا سيزور القاهرة فى النصف الثانى من العام الحالى على رأس وفد اقتصادى كبير يضم بجانب كبار المسئولين الحكوميين ، رؤساء وممثلى 250 شركة بولندية ترغب فى الاستثمار والتجارة مع مجتمع الاعمال المصري.

وقال ان الزيارة ستشهد عقد منتدى للاعمال مصرى بولندى لمناقشة واستعراض فرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصرية خاصة بالمشروعات العملاقة التى تنفذها الحكومة المصرية خاصة مشروعات محور قناة السويس ومشروع الـ 1.5 مليون فدان.
واضاف خلال لقائه بسفير بولندا بالقاهرة ميهاو موركوتشينسكى ، انه سيزور العاصمة البولندية وارسو الاسبوع المقبل للاعداد لجدول الزيارة واجراء مباحثات مكثفة مع مسئولى الحكومة البولندية لتعزيز اطر التعاون الاقتصادى وزيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين مشيرا إلى استعداد الجانب البولندى لتنفيذ مشروعات كبرى فى مصر فى مجالى الزراعة وتصنيع الآلات الزراعية.
وقال ان حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى نحو 493.4 مليون دولار ، حيث سجلت الصادرات المصرية لبولندا 123.1 مليون دولار بزيادة 12.7% عن مستويات عام 2015.
من جانبه أشار سفير بولندا بالقاهرة الى أن عددا كبيرا من رجال الاعمال البولنديين أعلنوا عن رغبتهم فى الاستثمار بالسوق المصرية، مشيراً الى ضرورة توسيع آفاق التعاون بين الشركات المصرية والبولندية لتسهيل انشاء مشروعات مشتركة جديدة فى منطقة محور قناة السويس.
وأوضح أن الاقتصاد المصرى يشهد حالياً عمليات نمو كبيرة، وتطوراً شاملاً على جميع المحاور، مشيراً الى ضرورة مراجعة كافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين مصر وبولندا لإعادة تفعيلها وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.
وفى سياق متصل اكد فيليب سوش رئيس غرفة التجارة البولندية الإفريقية فى تصريحات للوفد الاعلامى المصرى الذى يزور بولندا حاليا، اهمية الاصلاحات الاقتصادية التى تنفذها مصر حاليا التى تشجع على زيادة حركة التجارة والاستثمارات خاصة انها تستند على اتفاق مع صندوق النقد الدولى الذى وافق على اقراضها 12 مليار دولار ، مما يزيد من الثقة فى وضع الاقتصاد ومستقبل مصر التى تتمتع بمقومات كبيرة يكفى انها تضم سوقا من نحو 100 مليون نسمه بخلاف انها بوابة لافريقيا التى نرغب ايضا فى زيادة التعاون معها عبر مصر حيث حددنا 12 دولة افريقية كمرحلة اولي.
واشار الى ان السوق البولندية تشهد طلبا كبيرا على الحمضيات والخضراوات المصرية، إضافة إلى القطن والمنسوجات، وخام الفوسفات والرخام والجرانيت ، وفى المقابل تتميز بولندا بالتكنولوجيا والميكنة الزراعية والتطور الصناعى وهى عناصر يحتاجها الاقتصاد المصرى وبالتالى تتوافر منفعة متبادلة للجانبين من هذا التعاون.
وقال ان الغرفة البولندية الافريقية سترسل بعثة للقاهرة خلال مايو المقبل بمشاركة عدد كبير من كبار المسئولين البولنديين للتعرف على التطورات الاقتصادية المصرية وفرص الاستثمار والتجارة كما ان هناك مشروعات تم الاتفاق على انشائها مبدئيا وسيجرى استكمال اجراءات اقامتها بمنطقة قناة التى تحظى باهتمام كبير من الشركات البولندية التى ترغب فى المشاركة باستثماراتها فى تنمية المنطقة.
واكد ان القيادة السياسية المصرية تحظى بتقدير واحترام زعماء الدول الكبرى ولعل زيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل للقاهرة مؤخرا ومن قبلها إشادة الرئيسين الامريكى والروسى لدليل قوى على أهمية دور مصر، وسلط الضوء اكثر على فرص الاستثمار بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى