مال واقتصاد

قمة الكوميسا تبحث قضايا التنمية والمشروعات الصغيرة ومواجهة التطرف والارهاب محلب لحكماء المجتمع: السلام والأمن شرط للاستقرار والتنمية ندعم منطقة التجارة الحرة.. لصالح المنتجين ورخاء الشعوب

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية بالمنطقة تهدد المساعي الأفريقية للارتقاءنحو تحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة لمنطقتنا وفقاً لما أرساه لنا وتطلع إليه الرعيل الأول والآباء المؤسسون من القادة والزعماء واضعي حجر الأساس للمعاهدة المنشئة لهذا التجمع المهم.

قال محلب في كلمة مصر.. أمام المؤتمر الذي تسلم رئاسته هيلا ماريام ديسالين رئيس وزراء أثيوبيا إن تقويض السلم والأمن في المنطقة يقوض جهودنا الاقتصادية والتنموية لانه بدون السلم والأمن لن يتحقق الاستقرار الاقتصادي والرخاء والتنمية وبدون الاستقرار الاقتصادي والوفاء بمتطلبات شعوبنا التنموية لن يتحقق الاستقرار الأمني والسلم.
أضاف أن تجربتنا معا توضح أن الفائدة الأساسية من إقامة منطقة تجارية حرة هي توسيع نطاق السوق وشرط أساسي ليتمكن منتجونا الصناعيون من بوفورات الإنتاج الكبير وهو ما يؤدي إلي زيادة إنتاجيتهم وقدراتهم علي المنافسة وزيادة صادراتهم بل والاحتفاظ بحصتهم في أسواقهم المحلية في مواجهة منافسة الواردات لأن التنمية الصناعية تتطلب أيضا الاهتمام بالتعليم خاصة الفني وبالتدريب لرفع كفاءة الأيدي العاملة والاهتمام بمستوي المواصفات القياسية لتقترب بل وتتطابق مع المواصفات القياسية في الدول المتقدمة وترتفع جودة منتجاتنا.
ولفت محلب إلي أن التنمية الصناعية تتطلب أيضا توفير البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات والتكنولوجيات لإنتاج السلع ذات المكون التكنولوجي المرتفع القيمة المضافة العالية وأنه بالإضافة إلي كل ذلك فيتعين ألا ننسي أن بلادنا كلها تعاني من ارتفاع معدلات البطالة لذلك يجب أن نهتم أيضا بالصناعات الصغيرة والمتوسطة كثيفة العمالة التي تتيح فرص عمل أمام الشباب ونعمل علي خلق علاقات تشابكية بينها وبين الصناعات الكبيرة لضمان نجاحها واستدامتها وهو ما يؤدي إلي تعميق الصناعة.
أوضح أن تجمع الكوميسا شهد خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً مهما وحيوياً في تطوير آلياته لتطوير البنية التحتية للمنطقة.. وأنتهز هذه المناسبة لكي أشيد بالجهود التي قامت بها الكوميسا من أجل العمل علي تنفيذ الطريق البري الذي يربط القاهرة بكيب تاون والخط الملاحي النهري الذي سيربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ويوفر منفذاً إضافياً لعدد من الدول الحبيسة الأعضاء في الكوميسا.
اعتبر محلب أن مصر أعلنت التزامها برعايتها لهذا المشروع وتضافر جهود الحكومة المصرية للقيام بالمتابعة الدقيقة والمباشرة وأن تعمل علي توفير أقصي ما يتوافر لديها من إمكانيات فنية ومادية لاستكمال دراسات ما قبل الجدوي الخاصة بالمشروع.. موجها الدعوة إلي شركاء التنمية في القارة الأفريقية إلي زيارة وطنهم الثاني مصر للمشاركة في مؤتمر قمة التكتلات الثلاثة الاقتصادية الأفريقية الكبري التي تستضيفها شرم الشيخ في 10 يونيو 2015 ويسبقها الاجتماعات التحضيرية تمهيدا لإعلان اندماج التكتلات الاقتصادية الثلاثة لتكون خطوة مهمة نحو إنشاء منطقة التجارة الأفريقية الحرة المأمول لها تحقيق معاهدة أبوجا وإعلان أروشا.
أضاف محلب أن قارتنا الإفريقية تمتلك الطاقات والقدرات والثروات كما تمتلك الإرادة السياسية كي تنطلق نحو صنع المستقبل الأفضل الذي تستحقه شعوبنا وأجيالنا القادمة وهو ما سنعمل معا علي تحقيقه في القريب العاجل.
أشار محلب إلي أن مصر انضمت إلي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا” في يونيو 1998 كما انضمت إلي منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها في أكتوبر سنة 2000.. وقد أدي ذلك إلي تحقيق الاستفادة المتبادلة والمصالح المشتركة لكل من مصر والدول الأخري الشقيقة أعضاء التجمع حيث زاد حجم التجارة البينية فبلغت قيمة واردات مصر من دول الكوميسا 154 مليون دولار عام 1998 زادت إلي 730 مليون دولار عام 2013 الصادرات المصرية بما فيها صادراتنا الي كل من ليبيا والسودان من 46 مليون دولار عام 1998 إلي 2 مليار ونصف عام 2013 كذلك أصبحت مصر أكبر مستورد للشاي من كينيا وكذلك من أكبر الدول المستوردة للحوم من كل من السودان وإثيوبيا.
وأوضح محلب أن مصر تقوم حاليا بحفر قناة جديدة موازية لقناة السويس الحالية بهدف تسهيل التجارة العالمية وهي إضافة كبيرة لقارتنا ولتجارتنا البينية مع دول العالم وسيتم افتتاح هذه القناة الجديدة في شهر أغسطس القادم بإذن الله وسيسعد أشقاؤكم في مصر وجودكم في الاحتفال بافتتاح هذه القناة الجديدة.
وخلال ترأسه للوفد المصري المشارك بقمة الكوميسا. المنعقدة حاليا. بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا. التقي المهندس إبراهيم محلب. ورئيس جمهورية مالاوي. والوفد المرافق له. بحضور وزير الكهرباء ومساعد وزير الخارجية. والسفير المصري بإثيوبيا.
أشار رئيس الوزراء الي اهتمام مصر بتنشيط مجالات التعاون مع مالاوي. في اطار اهتمامنا الكبير بتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي مع الدول الافريقية. واقترح المهندس ابراهبم محلب عقد اجتماعات وزارية وقطاعية. لبحث تنفيذ ذلك. خاصة في قطاعات الصحة والاتصالات. والكهرباء. والزراعة. مع مراجعة الاتفاقات الموقعة بين البلدين. والعمل علي تفعيلها.
أكد رئيس مالاوي علي علاقات الصداقة القديمة بين مصر ومالاوي. مشيرا الي ان لديه علاقات شخصية مع عدد من الشخصيات العامة والمسئولين السابقين المصريين. الذين تولوا مناصب دولية. وأبدي ترحيبه بتلبية الدعوات لزيارة مصر وحضور مؤتمر القمة الثلاثية بشرم الشيخ.
وطلب الوفد المالاوي معاودة استقبال طلاب بلادهم للدراسة في مصر. مع سرعة انتهاء الشركة الشرقية للدخان من اجراءات انشاء مصنع لها في مالاوي. وسيتم تصنيع التبغ الملاوي. حيث من المعروف ان مالاوي تصدر بعض انتاجها من التبغ لمصر.
ويستقبل نائب رئيس سيشل
والتقي محلب مع نائب رئيس سيشل والوفد المرافق له بحضور وزير الكهرباء المصري. ومساعد وزير الخارجية. والسفير المصري باثيوبيا.
أشار رئيس الوزراد إلي ان مصر عادت لدورها الطبيعي في افريقيا. علي مختلف الأصعدة. مشيراً إلي انه يتم حاليا الانتهاء من استكمال خريطة الطريق السياسية. عن طريق اتمام الانتخابات البرلمانية. مؤكدا ان نجاحات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي جاءت لتؤكد ان مصر تسير علي الطريق الصحيح. في المجالات السياسية والاقتصادية. حيث أحرز المؤتمر نجاحات شهد بها العالم.
وأضاف محلب: لدينا خبرات مصرية ومراكز تدريب كبيرة يمكن لدولة سيشل الاستفادة منها. وبخاصة في قطاع السياحة. الذي يمثل مصدر الدخل الرئيسي لسيشل. كما رحب قطاع الكهرباء. ووجه وزير الكهرباء بمتابعة تنفيذ ذلك.
وقدم نائب رئيس سيشل الشكر لرئيس الوزراء علي اللقاء. وبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين. خاصة لما لمصر من قدرات كبيرة. في اداء دور ايجابي في اطار التعاون الاقتصادي لتجمع الكوميسا والقارة الافريقية بوجه عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى