وزارات ونقابات

خطة للارتقاء بجودة المنتجات المصرية

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الوزارة تتابع دائماً مراحل تنفيذ خطة الارتقاء بمنظومة الجودة المصرية لتعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والرقابة علي الجودة ومعامل الاختبار بهدف زيادة جودة المنتجات والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

مشيرا إلى أنه في ظل انفتاح الأسواق لم يعد هناك مكان غير للمنتج الجيد حيث أصبح هناك منافسة شرسة للحصول على رضاء المستهلكين سواء في السوق المحلى أو الخارجي .
جاء ذلك من خلال 3 تقارير مفصلة حول مؤشرات أداء كل من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والمجلس الوطني للاعتماد والمعهد القومي للجودة خلال أغسطس الماضي ، في إطار خطة الوزارة للارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية.

وأوضح المهندس هانى الدسوقى المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد أن المجلس قام خلال الشهر الماضي بمراجعة أنظمة الجودة لـ 5 معامل إختبار، و2 معمل معايرة، ومعمل تحاليل طبية، وجهتين خاصتين بمنح الشهادات، كما قام بإجراء زيارات تقييم لـ 12 معمل اختبار، و 5 معمل معايرة، ومعمل تحاليل طبية، و3 جهات تفتيش، و3 جهات منح شهادات، إلى جانب منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 7 معامل اختبار، و4 معامل معايرة، و3 معمل تحاليل طبية، وجهة تفتيش، وجهتين خاصتين بمنح الشهادات، كما قام المجلس بتنظيم الاجتماعات نصف السنوية للجهاز العربى للاعتماد في نهاية أغسطس الماضي.
كما أكد الدكتور محمد عبد المطلب عتمان رئيس هيئة المواصفات والجودة إجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ 75 شركة، و بمطابقة معايير الجودة لعدد 14 شركة تقدمت للحصول على علامة الجودة، وتسجيل 368 شهادة دولية بالهيئة لنظم الجودة ، فضلا عن إجراء 12 زيارة لشركات حاصلة علي علامة حلال ،و إعداد 213 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد، مشيرا الي بتنفيذ دبلوم لإدارة الجودة بهدف تنمية الأفراد وتحسين تطبيقات الجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى