وزارات ونقابات

الإسكان تنظم ورشة عمل بحضور شركات المقاولات

أكدت المهندسة راندة المنشاوى، وكيل أول وزارة الإسكان، المشرف على قطاع المرافق، أنه تم عقد ورشة عمل تهدف إلى تعريف شركات المقاولات المدعوة ببرنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالمناطق الريفية القائم على النتائج (P for R) وعرض أهدافه وآلياته التي تختلف عن آليات المشروعات المشابهة والسابق طرحها بقطاع الصرف الصحى.

وحضر الورشة رؤساء مجالس إدارات شركات مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية والشرقية والبحيرة، وممثو شركات المقاولات السابق تأهيلها، والتي تمثل الفئات الأولى والثانية والثالثة حسب تصنيف اتحاد المقاولين، كما حضر الإستشارى العام لإدارة البرنامج وكذلك فريق عمل وحدة إدارة المشروعات (PMU) بالوزارة.

وقال الدكتور سيد إسماعيل، المستشار الفنى لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: بدأت الورشة بعرض تقديمى من الإستشارى العام لإدارة البرنامج، يوضح التعريف بالمشروع وأهدافه ونطاق العمل به، والذي يغطى المحاور الثلاثة: توفير وتحسين خدمات الصرف الصحى، وتحسين أداء شركات مياه الشرب والصرف الصحى بما يضمن إستدامة الخدمة بعد انتهاء المشروع، وتعزيز الإطار القومى لقطاع المياه والصرف الصحى.

وأضاف: “يهدف المشروع إلى تصميم وتنفيذ مشروعات الصرف الصحى للمرحلة الأولى من البرنامج القومى لصرف صحى القرى، وتشمل عدد 155 قرية موزعة على ثلاث محافظات، هي الدقهلية والشرقية والبحيرة، مع تنفيذ عدد 167 ألف وصلة منزلية لخدمة نحو 833 ألف نسمة”.

وأشار المستشار الفنى للوزير إلى أنه تم عرض إجراءات الطرح والترسية لعقود تنفيذ البرنامج طبقًا لدليل إجراءات الشراء والتعاقدات الذي تم إعداده للعمل به في هذا البرنامج.

وأضاف أنه تم إستعراض نقاط الإختلاف التي تميز المشاركة في هذا البرنامج عن غيره من المشروعات، والتي تتلخص في: وجود دليل لإجراءات الشراء والتعاقدات خاص بالبرنامج، تحقيق علاقة تعاقدية متوازنة بين صاحب العمل وشركات المقاولات، توفير سبل المساواة والمنافسة العادلة بين شركات المقاولات، التقليل من مخاطر تغييرات الأسعار في عروض شركات المقاولات، توافر إمكانية الدفع بالعملة الأجنبية للمهمات الكهروميكانيكية المستوردة، إتاحة التمويل لدى شركات المياه لدفع مستحقات شركات المقاولات مباشرةً دون أي تأخيرات، اختصار آلية صرف مستخلصات شركات المقاولات إلى ثلاث مراحل.

وأوضح أنه تم التأكيد على الشركات بضرورة الجدية في المشاركة وإعطاء الاهتمام اللازم لهذا البرنامج في الالتزام بالتوقيتات المعلنة، حتى يتم تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج وكذلك سرعة الاستجابة للدعوات التي قدمتها شركات مياه الشرب والصرف الصحى إلى شركات المقاولات المؤهلة، مع التدقيق في دراسة الأسعار المقدمة في العطاءات حتى لا تؤثر بالسلب على تنفيذ المشروعات ولتحقيق الاستفادة القصوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى