مال واقتصاد

بمناسبة الأعياد إقبال محدود علي الذهب رغم المصوغات الخفيفة تذبذب الأسعار بسبب مضاربات المستثمرين في الخارج

تتذبذب اسعار الذهب خلال هذه الايام صعودا وهبوطا بسبب الاسعار العالمية التي تراجعت طوال الاسبوع الماضي الي 1150 دولارا للاوقية مقابل 1220 دولارا.. ثم عادت للارتفاع امس لتصل الي 1166 دولارا ويرجع ذلك نتيجة مضاربات كبار المستثمرين في البورصات العالمية وبعد ان كان سعر الجرام عيار 21 تراجع الاسبوع الماضي الي 256 جنيها مقابل 264 جنيها.. ارتفعت اسعاره أمس الي 261 جنيها ورغم اقتراب عيد الأم وهو يعتبر مناسبة وموسماً للاقبال علي المشغولات الذهبية الا أن خبراء السوق اكدوا أن نسبة الاقبال تتراوح ما بين 15 و20% وهي نسبة ضئيلة جدا نتيجة الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

يقول د.وصفي امين واصف.. رئيس الشعبة العام للمصوغات بأتحاد الغرف التجارية.. ان استيراد الذهب الخام توقف بعد قرارات البنك المركزي الاخيرة.. وصعود التحويلات للخارج.. ولهذا طالبت الشعبة بضرورة عقد لقاء مع محافظ البنك المركزي.. لنوضح له طبيعة العمل والمشاكل التي تواجه مصانع انتاج المشغولات الذهبية.. لان الذهب يعتد مخزناً للقيمة ولا يعتبر سلعة كمالية مثل اي سلعة غير ضرورية.
واضاف رئيس الشعبة ان سعر الذهب بعد أن انخفض في الاسابيع الماضية ووصل سعر الاوقية الي 1153 دولارا مقابل 1220 عادت اسعاره في البورصات العالمية للارتفاع من جديد وسجل أمس سعر الاوقية 1166 دولارا وسجل سعر الجرام عيار 21 261 جنيها.
واضاف د.وصفي انه رغم اقتراب عيد الأم وتوقع الكثير زيادة الطلب علي المشغولات الذهبية وشراء الهدايا الا ان الوضع داخل سوق المصوغات ضعيف جدا ونسبة الاقبال لاتتجاوز 15%.
وقال نادي نجيب سكرتير عام شعبة تجار المصوغات بالغرفة التجارية ان حالة السوق ضعيفة.. والطلب محدود علي شراء المصوغات رغم اقتراب عيد الأم ورغم انه تم تصنيع مشغولات ذات اوزان خفيفة لا تتعدي 2 أو 3 جرامات لمن يرغب في شراء هدايا بمناسبة عيد الأم فهناك دلايات تعلق في السلاسل.. اسعارها ما بين 600 و800 جنيه وهناك نصف جنيه ذهب يزن 4 جرامات.. بسعر ألف جنيه. وأكد أنه رغم ذلك نسبة الاقبال علي الشراء لاتتجاوز 20%.
واضاف نادي نجيب.. انه في الاسابيع الماضية هبط سعر الذهب الي 1150 دولارا مقابل 1220 للاوقية بسبب مضاربات كبار المستثمرين داخل البورصات العالمية وانخفض سعر الجرام عيار 21 الي 257 جنيها في السوق المحلي بسبب انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية بعد أن كان وصل الي 780 و790 قرشا تراجع الي 765 و770 قرشا لسعر الدولار.
ولكن عادت اسعار للتحرك نحو الارتفاع أمس لان كبار المستثمرين في الخارج بعد أن قاموا ببيع مبالغ كبيرة من الذهب داخل البورصات العالمية وادي هذا الي هبوط اسعاره بدأوا يتجهون نحو شراء الكميات التي باعوها بالاسعار المنخفضة ولهذا عادت اسعار الذهب للارتفاع من جديد وسجل سعر الجرام عيار 21 261 جنيها اما عيار 18 سجل 230 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى