وزارات ونقابات

التموين:استعدادات مكثفة لاستقبال القمح المحلي من المزارعين تجهيز الصوامع والشون و10 مليارات جنيه مخصصات للمحصول الجديد

أعلن ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية ان الهيئة استعدت لاستقبال محصول القمح المحلي من المزارعين خلال موسم التوريد والذي يبدأ منتصف الشهر الحالي.
وأشار إلي أنه تم تخصيص نحو 10 مليارات جنيه لسداد مستحقات المزارعين أولاً بأول لاستقبال 4 ملايين طن من القمح المحلي.

أوضح عبدالفتاح انه تم تجهيز الشون والصوامع لاستقبال المحصول المحلي. حيث تم تفريخ الصوامع لاستقبال القمح مشيراً إلي أن هناك نحو 5.2 مليون طن طاقة تخزينه متوافرة بالصوامع. فضلاً عن تجهيز 105 شون.
وأشار نائب رئيس هيئة السلع التموينية إلي أن الضوابط الخاصة باستلام القمح لا يوجد تعديل بها والتي تتضمن أن يتم توريد القمح معبأ في أجولة خيش يتم الحصول عليها من الجهات المسوقة وذلك للحفاظ علي جودة الأقماح ومنع المهدر منه.
وقال: انه لن يتم استلام أقماح أقل من 22 ونصف قيراط درجة نظافة ولابد أن تكون خالية من الاصابة بالحشرات والرمل والأتربة وحظر استلام أي أقماح محلية قديمة من موسم سابق وكذلك أي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة وفي حالة المخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها ومشيراً إلي أنه سيتم إلزام الشون بالإعلان بخط واضح علي باب الشونة أسعار التوريد. وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين والتجار عند توريد الأقماح المحلية. وحل أي مشاكل تعترض عمليات التوريد للمساعدة علي استلام أكبر كمية من القمح.
وأشار نائب رئيس هيئة السلع التموينية ان الضوابط تتضمن فتح شون الاستلام أمام جميع الموردين دون قصرها علي موردين بعينهم وذلك يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتي الساعة السادسة مساءً. وخلال الاجازات والعطلات الرسمية. وعدم تحصيل أي مبالغ من الموردين نظير التوريد تحت أي مسمي سوي المقررة قانوناً. وعدم الخصم من ثمن القمح.
قال: انه سيتم التوريد بسعر 420 جنيها للأردب وان الجهات المستلمة للقمح هي بنك التنمية والائتمان الزراعي. والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين. والشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية من خلال الشركات التابعة لها. وان التخزين سيتم أولاً في الصوامع ثم بعد ذلك في الشون.
وأضاف عبدالفتاح: ان الموسم سيبدأ في شرق العوينات ومن المنتظر استلام نحو نصف مليون طن خلال الأيام القادمة. مشدداً علي اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تسرب كميات القمح المستورد البالغة 500 ألف طن وضمان عدم خلطها بالمحلي.
وكشف عبدالفتاح عن ان الاحتياطي الاستراتيجي الحالي يكفي حتي آخر مايو المقبل لافتاً إلي أن الموانئ جاهزة لاستقبال 4 شحنات من القمح الفرنسي و2 من الروماني و5 شحنات قمح أمريكي خلال الساعات المقبلة والمحملة بكميات تصل إلي 650 ألف طن بخلاف 110 ألف طن من القمح المستورد تم شراؤها بالجنيه. مؤكداً انه مع استقبال المحصول المحلي فإن الاحتياطي سيكفي حتي بداية نوفمبر المقبل.
واعترف نائب رئيس هيئة السلع التموينية بزيادة كميات الطحن الشهرية من 741 ألف طن إلي 850 ألف طن وذلك بواقع 109 آلاف طن. مشيراً إلي أن هذه الزيادة ترجع إلي اعتماد المطاحن علي طحن كميات القمح الموجودة وذلك بعد التوقف عن عمل مناقصات لاستيراد الدقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى