وزارات ونقابات

تخبط في “التموين” بعد قرار إضافة المواليد مشاحنات بين المواطنين والموظفين لتضارب التعليمات

استمراراً لحالة التخبط التي تشهدها المنظومة التموينية شهدت مكاتب التموين حالة من التخبط الشديد بسبب تضارب التصريحات حول آلية إضافة المواليد الجدد علي البطاقات التموينية.

أكد بعض العاملين في المديريات أن الاصل في إضافة المواليد سيكون من خلال ادخال البيانات علي الموقع الالكتروني للوارة في حين اشارت بعض المكاتب إلي أنه سيتم اضافة المواليد لدي البقالين عن طريق استمارة سيتم وضع البيانات بها وإرسالها إلي المكاتب ومن ثم للشركات تجنبا للزحام والمشاكل.
قال ماجد نادي أمين صندوق إن الوزارة طالبت من البقالين القيام بمراجعة البيانات والتوكيل إليها بعمليات إضافة وتدقيق بيانات المواطنين بدلاً من المكاتب وذلك من خلال الاستمارة التي سيتم طباعتها مجاناً.
أشار إلي أن هناك تخبطاً في المكاتب نظراً لتضارب التعليمات والبعض لا يحصل علي قرارات واضحة ومطلوب منهم التعامل مع المواطنين الأمر الذي يجعل هناك حالة من الشد والجذب والمشاحنات.
أوضح لا يوجد تسجيل علي الموقع الالكتروني وسيتم اضافة المواليد الجدد خلال شهر أغسطس علي أن يتم صرف الحصص التموينية فور الانتهاء من عمليات المراعة حتي نضمن حصول كل فرد علي حقه.
قال رأفت القاضي رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشي التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة أنه سيتم إضافة الجدد من خلال نماذج مجانية يتم توزيعها علي المواطنين عن طريق محلات البقالة التموينية.
أشار إلي أن هذا الاجراء يساعد في تخفيض الأعباء علي المكاتب فضلاً عن سرعة تسجيل المواليد حتي يتسني لهم صرف الحصص التموينية بداية من الشهر المقبل.
لفت القاضي إلي أن بعض المكاتب تحتاج إلي تطوير عاجل لاستيعاب الضغط الجماهيري مشيراً إلي قرار الوزارة صائب في هذا الشأن خاصة وأنه يساعد علي حصول كل مواطن علي حقه من الدعم وعدم تعرضه للأهانة والتعب في مكاتب غير مؤهلة.
قال جمال السيد وكيل وزارة التموين بالقليوبية إنه لا يوجد تضارب بين تصريحات الوزير والتعليمات التي تصل إلي المكاتب والمديريات مشيراً إلي أن المشكلة تتلخص في أنه عند صدور التعليمات الخاصة بإضافة المواليد علي سبيل المثال يظهر في بعض الاحيان مشاكل عند التطبيق الفعلي وتشهد المكاتب والمديريات زحاماً شديداً الأمر الذي يحول دون تقديم الخدمة لكافة المواطنين.
أشار إلي أن الوزارة تعمل علي اتخاذ الأساليب التي من شأنها التخفيف علي المواطنين لذا قررت تلقي طلبات إضافة المواليد وتعديل البيانات من خلال البقالين التابعين لهم بدءاً من شهر أغسطس علي أن يتم ارسال طلبات الإضافة والتعديل إلي المديريات ومنها إلي الشركات المختصة مباشرة وسيتم صرف المقررات التموينية للمواليد الجديدة في شهر سبتمبر.
اعترف بعدم قدرة الوزارة علي ابلاغ جميع المديريات والمكاتب الأمر الذي أدي إلي حدوث مشاكل ومشاحنات مع المواطنين بسبب عدم ابلاغهم بالتعليمات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى