وزارات ونقابات

اقتصاد وبورصة > أخبار وتقارير > وزير التموين: تنفيذ مشروع استخراج الوقود من الزيت المستهلك بمحافظة بورسعيد خلال أيام

أعلن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الانتهاء من التجهيزات النهائية لتنفيذ مشروع الوقود الحيوي من الزيت المستهلك من المواطنين، وذلك خلال أيام بمحافظة بورسعيد، وسيتم تعميمه على باقي المحافظات تباعًا.

وقال وزير التموين، إن الجهاز المستخدم في المشروع هو ابتكار وبراءة اختراع للأكاديمية العربية للنقل البحري وأسهمت الوزارة في تطويره مع الأكاديمية والهيئة العربية للتصنيع التابعة للإنتاج الحربي.

وعلمت بوابة الأهرام، أن الوزير كلف أول أمس عددًا من معاونيه الشباب والشابات وهم محمد سعيد مسئول ملف المشروع والسلع التموينية والبطاقات الذكية، وإيمان موسى مسئول ملف الأسعار والمجتمع المدني وأحمد كمال مسئول ملف الخبز وحماية المستهلك، بالاجتماع بأعضاء شعبة البقالين التموينيين بالغرفة التجارية بمحافظة بورسعيد استعدادا للبدء فى المشروع خلال أيام.

و أكد المهندس محمد سعيد، أن المشروع يستهدف تحويل زيت الطعام إلى وقود” بيوديزيل” كبديل للسولار مما سيوفر نحو نصف مبالغ الدعم الذى توجهه الدولة للسولار، فتكلفة لتر السولار تصل إلى حوالي 7.5 جنيه، بينما لا تتعدى تكلفة البيوديزل 2.5 إلى 3 جنيهات فقط ، بالإضافة إلى أنه أكثر توفيرا للوقود فلتر البيوديزل يوازى لترًا ونصف اللتر من السولار.

وأشارت إيمان موسى، إلى أن الوزارة ترحب بمساهمة ودعم مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني في المشروع، ودعم شراء الجهاز للشباب والتى يصل سعره إلى حوالي 5000 آلاف جنية، وسيتم التقدم للمشروع من خلال جهاز تنمية التجارة التابع للوزارة.

وقال أحمد كمال، إن المشروعات والخدمات التى تقدمها الوزارة والتي من اهمها منظومة الخبز حققت نجاحًا كبيرًا على المستوى المحلي والعالمي، كما حققت توفيرًا فى حصص الدقيق بنسبة 30%، كما قضت على الطوابير نهائيا وحسنت منتج الرغيف، وسوف يحقق المشروع نجاحًا كبيرًا لأنه من المشروعات التى توفر للأسرة سلعًا تموينية مجانية مقابل ما تقدمه من زيت طعام مستخدم.

وعقب الاجتماع قام فريق المعاونين بجولة تفقدية بمحافظة بورسعيد على المخابز والبقالين للوقوف على آخر تطورات منظومتي الخبز والسلع التموينية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى