اعداد محاسب

تنمية رأس المال الفكرى

يمكنك ان تنمى رأس المال الفكرى بشركتك بطريقتين:

1- استخدام مايعرفه العاملون:

أولا استغل المعلومات المتوافرة حاليا فى أذهان العاملين معك والا فانها ستضيع وأفضل طرق شحن القدرة الذهنية للعاملين هى منحهم مكانا آمنا يمكنهم من المشاركة بأفكارهم ، دون تدخل البيروقراطيين والوسطاء واحرص على أقامة سلسلة من الاجتماعات يقوم فيها الموظفون والعاملون بعرض مقترحاتهم وارائهم على رؤسائهم ومناقشتهم بصورة مباشرة.

2- أجمع مساهمات أكبر عدد من العاملين:

يجب ان تتأكد من ارتفاع نسبة العاملين الذين يساهمون فى زيادة رأس المال الفكرى بالشركة وذلك من خلال:

– تقليل الاستثمار فى الأعمال التى تتطلب تدربيا أو مهارة وأفضل حل فى هذا المضمار هو ميكنه تلك المهام ، فذلك أفضل من توظيف عمالة غير مدربة بالشركة.

– بعض العاملين كالمحاسبين يقومون بعمل لا يقدره العملاء ، لكنه مهم بالنسبة للشركة ، فاما ان تحد من سلطاتهم فى تسيير استراتيجية الشركة ، أو تدخلهم مجال التكنولوجيا وتوليد المعلومات ، فيمكنك مثلا تغيير مهام المراجعين من مراقبة ومراجعة أعمال الموظفين الى تقديم النصح والمشورة للادارات المختلفة عن كيفية تحسين الاداء وبهذه الطريقة يتحولون من مجرد مراقبين الى منسقين ومستشارين.

– أما بالنسبة لفئة العاملين الذين يقدر العميل عملهم لكنهم لا يضيقون شيئاء متميزا لشركتك عن منافسيها ، فيمكنك أن تدعمهم بأفراد ذوى مهارات متميزة حتى يكتسبوا منهم بعض تلك المهارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى