وزارات ونقابات

الملا: ترسيم الحدود مع السعودية يتيح استغلال ثروات بمساحة 55 ألف كيلو متر مربع

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن ان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية فى البحر الأحمر مع السعودية تتيح لمصر استغلال الثروات البترولية المتاحة فى مساحة 55 الف كيلو متر مربع تمتد من جنوب خليج السويس وحتى خط عرض 22 ، لافتا إلى ان شركة شلمبرجير الأمريكية التى تم توقيع عقد معها للقيام بمسح سيزمى لهذه المناطق سوف تنتهى من مهامها نهاية عام 2018.

وأوضح الوزير أنه سيعلن قريبا عن فتح باب التسجيل للشركات العالمية الراغبة فى المشاركة فى مزايدات البحث والاستكشاف عن البترول وموعد طرح هذه المزايدات لبدء الاستغلال الفعلى لسواحل البحر الأحمر والمياه الاقتصادية لمصر المجاورة لهذا الشاطئ وذلك بعد الانتهاء من عمليات المسح السيزمي.

وبالنسبة للشركة الثانية التى فازت بعقد المسح السيزمى لمناطق جنوب الوادى وهى شركة تى جى اس الأمريكية قال الوزير انها ستقوم بعمليات مسح مغناطيسى وجاذبية أرضية لتحديد الأحواض الترسبية التى تحتوى على التراكيب الجيولوجية الحاملة لخام البترول. وأضاف الوزير ان هذا المشروع القومى يعد ثانى اكبر مشروع على مستوى العالم بعد مشروع مسح سواحل المكسيك، لافتا إلى ان المشروع المصرى والذى يتكلف نحو 750 مليون دولار تم الاتفاق عليه خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية حيث تم الاتفاق مع الشركتين الأمريكيتين على تحمل تلك التكلفة بالكامل. وقال انه سيعلن قريبا عن خطة عمل لاستغلال هذه الثروات البترولية بسواحل البحر الأحمر على ضوء قيام الشركتين بوضع برنامج العمل الخاص بهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى