اعداد محاسب

الحسابات الختامية وكشف الميزانية العمومية Final Accounts And Balance Sheet

الحسابات الختامية وكشف الميزانية العمومية Final Accounts And Balance Sheet

الحسابات الختامية وكشف الميزانية العمومية

Final Accounts And Balance Sheet

 

تناولنا في الفصول السابقة عملية تسجيل العمليات المالية من واقع المستندات المؤيدة لصحة هذه العمليات في دفتر اليومية العام، ومن ثم تبويب هذه العمليات في دفتر الأستاذ، ومن ثم تلخيصها عن طريق ترصيد حسابات الأستاذ العام لاستخراج الأرصدة في ميزان المراجعة والذي يعتبر حجر الزاوية في إعداد القوائم المالية والميزانية العمومية، والتي تعد الخطوة الأخيرة من خطوات الدورة المحاسبية، حيث تعد القوائم المالية في نهاية الفترة المالية التي قد تكون سنوية أو ربع سنوية أو شهرية غير أن الفترات السنوية هي الأكثر شيوعاً في الاستخدام حيث يطلق على كل فترة مالية (السنة المالية).

وتظهر القوائم المالية نتيجة عمل المشروع التجاري أو الصناعي او الخدمي من صافي الربح أو الخسارة كما تظهر المركز المالي للمنشاة كما هو في نهاية الفترة المالية، كما يجب التنويه أن القوائم المالية في المشروع التجاري تختلف عنه في المشاريع الصناعية والخدمية.

وسوف نتناول في هذا الفصل القوائم والتقارير المالية في المشاريع التجارية والتي تتكون من :
1- قائمة الدخل Income Statement:

والتي تبين نتيجة عمل المنشأة من ربح أو خسارة ناتجة عن مبيعات البضاعة ومقارنتها مع تكلفتها والمصاريف التشغيلية الأخرى بالإضافة إلى الإيرادات الأخرى مثل الفوائد الدائنة وأرباح بيع الأصول الثابتة وإيراد العقار … الخ.

2- قائمة حقوق الملكية Owner’s equity Statements:

والتي تبين التغيرات التي طرأت على حقوق اصحاب المنشأة خلال مدة زمنية معينة حيث تتأثر هذه الحقوق بنتيجة الربح والإضافات لرأس المال حيث يزداد راس المال بها، ويقل مقدار الخسائر والمسحوبات والتخفيضات لرأس المال حيث تبين صافي حقوق الملكية في نهاية الفترة.

3- کشف الميزانية Balance Sheet:

وهي عبارة عن مرآة صادقة تبين ما يمتلكه المشروع من حقوق أو موجودات وما عليه من التزامات او واجبات في نهاية السنة المالية، حيث يعتبر هذا الأسلوب في إعداد التقارير المحاسبية حسب نموذج القوائم أكثر ملاءمة وقبولاً في الوقت الحاضر لأغراض نشر نتائج أعمال المنشاة وتظهر قائمة الدخل بنود الإيرادات والمصروفات المتحققة خلال الفترة المالية.

4- قائمة التدفقات النقدية Cash Flows Statements

حيث تقدم هذه القائمة معلومات مفيدة عن حركة المقبوضات والمدفوعات خلال السنة المالية، أي تساعد في تقييم التدفقات النقدية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى