مال واقتصاد

أجندة الاقتصاد: طرح أذون خزانة بـ 8 مليارات جنيه.. ورؤساء بنوك ووزراء يشاركون بفعاليات “الشمول المالي” ببيروت

أبرز الفاعليات الاقتصادية المقررة علي مدار اليوم ” الخميس” وهي كالأتي:

تعتزم وزارة المالية اليوم ” الخميس”، طرح أذون خزانة لأجلي 182 و364 يوما بـ 8 مليارات جنيه.

وبحسب ما ذكره جدول عطاءات الخزانة بالبنك المركزي، فقد تقرر بيع أجل 182 يوما بـ3.5 مليار جنيه وأجل 364 يوما بـ 4.5 مليار جنيه.

تنطلق اليوم ” الخميس”، بالعاصمة اللبنانية بيروت، فاعليات المؤتمر السنوي الـ20 والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية تحت عنوان ” خارطة طريق للشمول المالي “2015 “، بحضور 700 من الشخصيات المصرفية والاقتصادية العربية والأجنبية.

وقال هاني عبد الله مدير مكتب رئيس اتحاد المصارف العربية، لـ”صدي البلد”، إن المؤتمر سيتناول آليات العمل المصرفي بالدول العربية الأعضاء، ومشاركة رؤساء البنوك العربية و الوزراء وخبراء الاقتصاد، بما يساعد علي توفير التمويل اللازم المشروعات و تبادل الخبرات الفنية المصرفية، بما يساعد علي التنمية الاقتصادية العربية.

وأضاف عبد الله، أن أهداف المؤتمر ترتكز علي وضع خارطة طريق لوصول الخدمات المالية إلى شريحة أكبر من الأفراد والمنشآت، والإضاءة على الشمول المالي في مكافحة تمويل الإرهاب، ودور الشمول المالي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإبراز أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص في تعزيز الشمول المالي، وتوفير البنى التحتية اللازمة للتوسع في الشمول المالي وتهيئة بيئة تنظيمية وقانونية ورقابية مؤاتية، وتعزيز الوعي للمخاطر والفرص المالية.

وتشمل محاور المؤتمر، مفهوم الشمول المالي ودوره في تعزيز التنمية الاقتصادية، حيث يتركز على دور البنوك المركزية في تعزيزه، والتعاون بين القطاعين العام والخاص لإعداد إستراتيجية الشمول المالي، وتأثير تكنولوجيا المعلومات عليه، ويتركز المحور الثاني على الإشكالية ما بين تطبيق التشريعات والقوانين المفروضة من الهيئات الرقابية الدولية.
ويتضمن المحور الثالث حديث عن أزمة النزوح والمخاطر والتحديات والآثار الاقتصادية والاجتماعية لحركة اللجوء العربي باتجاه الداخل والخارج على الدول الحاضنة للاجئين، وتشمل جلسات المؤتمر مناقشات حول محاربة البطالة، ومكافحة الفقر وخلق فرص عمل، وتعزيز سياسة التشييد.

وبحسب ما علمه من مصادر مصرفية ” صدي البلد”، فإنه من المقرر مشاركة كل من محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، و عدنان الشرقاوي، رئيس البنك العقاري العربي، في فاعليات المؤتمر.

من جهة أخري اعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي عن مشاركتها، اليوم “الخميس “، ولمدة يومين، في مؤتمر اتحاد المصارف العربية، موضحة أن كلمتها ستتطرق إلي قضية الشمول المالي وإتاحة التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية والتنموية.

واعلنت نصر عن مقابلتها لعدد من الشخصيات الحكومية و المصرفية علي هامش المؤتمر، لبحث سبل التمويل للمشروعات المذكورة.

كما تستقبل المنطقة الصناعية بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية اليوم “الخميس”، المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، ويتفقد خلالها عدة مصانع من بينهم مصانع مجموعة العربي، وذلك بحضور المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة.

وتأتى زيارة الوزير ضمن جولة تفقديه بمحافظة القليوبية والمنوفية يقوم خلالها بوضع حجر الأساس لمصنع ملابس بمدينة كفر شكر بالقليوبية ومصنع سخانات تورنيدو بالمنطقة الصناعة بقويسنا بمحافظة المنوفية، والذي يستخدم الروبوت “الإنسان الآلي” في أحد مراحل الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى