ذات صلة

جمع

لمحة عن طرق المعالجة المحاسبية للمبيعات تبعاً لنظام الجرد المستمر

اقرأ في هذا المقال تسجيل المبيعات وفق نظام الجرد المستمر كيفية...

لمحة عن طرق تحديد تكلفة المخزون

اقرأ في هذا المقال طرق تسعير المخزون 1- طريقة التسعير المحدد 2-...

لمحة عن طرق إقفال الحسابات للقوائم المالية في المؤسسات التجارية

قائمة الدخل في المؤسسات التجارية: عادةً ما يتم إعداد قائمة...

لمحة عن طرق المعالجة المحاسبية للاستثمارات قصيرة الأجل

كيفية المعالجة المحاسبية للاستثمارات قصيرة الأجل في الأسهم: عادةً ما...

لمحة عن طرق المعالجة المحاسبية للمبيعات تبعاً لنظام الجرد المستم

تسجيل المبيعات وفق نظام الجرد المستمر: تبعاً لنظام الجرد المستمر...

المحاسبة الإدارية والموازنة

التخطيط والموازنة

لا يعلم أي منا ماذا سيحدث في المستقبل. ولو كنا نعلم لانطلقنا جميعاً إلى جزرما الخاصة. وفي حين أننا كبشر فانين قد لا تتاح لنا ميزة الإدارك المتأخر( أي إدراك طبيعة الحدث بعد وقوعه)، إلا أننا نستطيع أن نحسن بدرجة كبيرة أو ضاعنا من خلال حسن التحليل والبحث والتخطيط للمستقبل.
إن كثيراً من الأحداث التي تقع لمنشأة الأعمال الصغيرة ينبغي أن يكون بالإمكان التخطيط لمواجهتها مسبقا ً، وينبغي على الإدارة أن تقوم بجمع البيانات واستقرار جدواها وفائدتها واستخدام هذه المعلومات الاستشراف المستقبل. وبالطبع ليست كل الأحداث يمكن تخطيطعا بناءً على بيانات تاريخية وتخمين مستند إلى أساس علمي، وكل ما يمكن أن يفلعه ملاك/ مديرو المشروع الصغير إلى المتوسط الحجم هو استخدام الموارد المتاحة لهم للتنبؤ بالأحداث المستقبلية، وتمكن المهارة في معرفة أي البيانات توفر هذه المعلومات الثمينة وكيفية فهم ما تحاول توصيله.
لماذا الموازنة؟
إن أية منشأة أعمال تعمل بدون موازنة لا تعمل على أعلى مستوى ممكن من الكفاءة، وبالتالي فهي تخسر نقوداً والموازنة هي إحدى طرق حماية أصول وموارد الشركة وتعظيم المنافع والعوائد المكتسبة منها.
ويحقق وضع موازنة لأنشطة شركة ما الفوائد التالية:
الرقابة على الموارد.
تحسين تخصيص واستخدام الموارد.
ارتفاع الكفاءة يترجم إلى ازدياد في الربحية.
خفض عدم التأكد بشأن أحداث معينة.
القدرة على الاستفادة من الفرص السانحة.
توفير أساس للتحليل بالقياس للأداء الفعلي.
تحليل التباين يوفر أدوات لاتخاذ القرارات الإدارية.
توجد مستويات كثيرة ومختلفة للموازنة. تبعاً لحجم الشركة وتعقيدها. وفي حين تظل المبادئ والفوائد واحدة. فإن أسلوب الموازنة ينبغي تكييفه ليتلاءم مع الأنشطة والأهداف التشغيلية الموضوعة للشركة من جانب الإدارة.
وثاقة الصلة بين المحاسبة الإدارية والموازنة
يستخدم المعهد المعتمد للحماسبين الإداريين The Chartered Institute of Management Accountants التعريف الرسمي التالي للموازنة:” الموازن هي بيان كمي عن فترة زمنية محددة يمكن أن يتضمن الإيرادات. النفقات، الأصول، الخصوم، والتدفقات النقدية المخططة. وتوفر الموازنة بؤرة تركيز للمنطقة وتساعد في تنسيق الأنشطة وتسهل ممارسة الرقابة. ويتحقق التخطيط من خلال موازنة رئيسية ثابتة. في حين تمارس الرقابة بوجه عام من خلال مقارنة التكاليف الفعلية بموازنة مرنة”.
تستخدم المحاسبة الإدارية الموازنة للاطلاع على كامل عمليات الشركة بهدف تحسين الكفاءة ومن ثم تعظيم قيمة المساهمين – الدور التشغيلي والالتزام القانوني النهائي لمجلس إدارة الشركة.
إن الموازنة هي في الحقيقة أكثر من مجرد أرقام في جدول إلكتروني لإرشاد الشركة وتوجيهها. ويعود للتحليل الذي يتم إجراؤه في ضوء الاداء المالي المدرج في الموازنة السبب في كون تقنيات المحاسبة الإدارية ذات أهمية جوهرية لاستخدام الموازنة بفعالية داخل البيئة المؤسسية. وقبل إعداد موزانة ما، يجب أن تكون الشركة على بينة تامة من أهدافها، حيث إن الموازنة ترتكز على تحقيق تلك الأهداف من خلال تحقيق سلسلة من الأهداف الفرعية.