تنمية بشرية

تسمح تولع لي؟ – الجزء الثاني

 أهلا بيكم في هذه الحلقة الجديدة، ونواصل كلامنا عن التدخين، زي ما عرفنا في الحلقة اللي فاتت، أن التدخين زي

الفل، وأنه بيعدل الدماغ وبيخلي الواحد يستريح نفسيا، صح كده؟ أنا عارف الكلام ده زي ما قلت لكم المرة اللي فاتت؛ لأني كنت مدخن، أي والله كنت مدخن، وبادخن، وبطلت.

– بطلت إزاي؟
قربوا كده عليّ يا جدعان نشوف الموضوع مع بعض.

الصورة الذاتية
من أهم الحاجات اللي بتخلينا نوصل لأهدافنا الحقيقية هي صورتنا الذاتية. زي ما قلنا في حلقة سابقة، أن أهم أسباب الفقر أن الشخص شايف نفسه فقير، هو كده. الأغنياء حرامية والفقراء شرفاء، وكمان 5 سنين مش متخيل نفسي وأنا مليونير، هي دي الصورة الذاتية. لو غمضت عينيك وتخيلت نفسك بعد أسبوع، هل هتشوف نفسك مدخن ولا لأ؟ هو ده سبب عدم إقلاع الكثيرين عن التدخين أنهم يرون أنفسهم مدخنين أصلا.

أعمل إيه؟
الفكرة هنا هي أن تغير نظرتك لنفسك.
لا تنظر لنفسك على أنك مدخن وأن هذه طبيعتك.

قبل أن تنام مباشرة، اجلس في مكان هادئ، لا يزعجك فيه أحد، ثم أغمض عينيك، ركز في تنفسك واسترخ تماما، وشاهد نفسك وأنت تجري على السلم دون أن تتلاحق أنفاسك، شاهد نفسك وأنت تتناول طعاما صحيا، وجسمك الرياضي خال تماما من السموم، تخيل، ما تتمنى لنفسك أن تكونه، تأمل التفاصيل حولك في الصورة، عش هذه اللحظة وكأنك تعيشها فعلا.

 
تأمل:

1- الصورة التي تراها بتفاصيلها
2- الأصوات التي تسمعها بتفاصيلها
3- الأحاسيس التي تنتابك في هذه المواقف
4- اندمج تماما في هذه اللعبة، حتى تستطيع فعلا أن تشعر أنك تعيش هذا الموقف في هذه اللحظة.
5- ثم افتح عينيك.
هذا التدريب البسيط يساعد على تغيير نظرتك الشخصية لنفسك؛ كي تكون ما تريد لنفسك أن تكون.

السر الخفي
بص بقى م الآخر، السر الخفي وراء التدخين هو التعود. التدخين مجرد عادة لا أكثر ولا أقل. التوقف عن التدخين ليس بهذه الصعوبة أبدا، فالنيكوتين ليس المادة الفظيعة التي لا يمكن للجسم الاستغناء عن تعاطيها. الجسم يتخلص من النيكوتين تماما في 72 ساعة فقط، يعني مش زي الهيريوين، أو الكوكايين، وأعراض انسحابه من الجسم بسيطة للغاية. البعض يبالغ في وصف إدمانه للتبغ على اعتبار أنه مسلوب الإرادة وأن الأمر ليس بيده، إلا أن السبب الحقيقي للتدخين هو أنه قد اعتاد عليه.
التدخين مجرد عادة، خليك فاكر، لذلك تقول إحدى الإحصائيات أن التنويم الإيحائي يعطي نتائج فعالة أكثر من النتائج التي تعطيها لاصقة أو لبانة النيكوتين. التنويم الإيحائي أي مجرد تغيير نظرتك لنفسك، واعتقادك أنك غير مدخن بطبيعتك. بس خلاص، الطريقة دي كفيلة تماما بتغيير تعاملك مع السجاير، جرب تعمل كده كل يوم قبل النوم، تمرين بسيط قوي زي ما شفنا، وعلى فكرة، عمرك ما هاتغير حياتك حتى لو كتبت لك مليون مقال.

لو عايز تغير حياتك، ابدأ بتغيير حياتك .
وأديني قلت لك خطوة أبسط من البساطة.
بس يا ترى هاتعملها ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى