اعداد محاسب

المفاهيم الواردة في المعيار

المفاهيم الواردة في المعيار

 

التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
القوائم المالية الموحدة Consolidated Financial statements: القوائم المالية لمجموعة شركات يتم من خلالها عرض الاصول والالتزامات وحقوق الملكية والإيرادات والمصاريف والتدفقات النقدية لهذه الشركات بشكل تبدو وكأنها تخص منشأة اقتصادية واحدة.
السيطرة على الشركة المستثمر بها Control of an Invester : تسيطر الشركة المستثمرة (القابضة) على شركة اخرى (التابعة) عندما تستطيع القابضة من خلال تملكها لأسهم التابعة او عندما يعطيها القانون الحق في التدخل في القرارات الإدارية للشركة التابعة مما يؤثر هذا التدخل على إيرادات وعوائد الشركة التابعة.

الشركة القابضة Company Parent: عبارة عن منشأة تمتلك غالبية أسهم واحدة أو أكثر من الشركات التابعة.
قوة التأثير (القوة) Power : وجود الحق لدى منشأة في التأثير وتوجيه أنشطة شركة اخرى.
الحقوق غير المسيطر عليها Non controlling Interest :
هي ذلك الجزء من صافي نتائج العمليات وصافي الاصول الذي لم تمتلكه الشركة الام سواء بشكل مباشر او غير مباشر. فمثلاً اذا تمكنت المنشأة س من السيطرة على 85% من أسهم الشركة (ص) التابعة، ففي هذه الحالة فان باقي الأسهم (ما نسبته 15% من أسهم الشركة ص) يكون مملوك لمساهمين آخرين حيث يطلق على مالكي الـ 15% من أسهم ص بالحقوق غير المسيطر عليها (الأقلية).
حقوق الحماية Protective Rights : هي حقوق يتم وضعها لحماية حقوق فئة معينة تمتلك جزء من ملكية شركة اخرى دون إعطاء الشركة المالكة السيطرة على الشركة المستثمر بها.
الأنشطة الملائمة Relevant Activities: وهي أنشطة الشركة المستثمر بها والتي تؤثر بشكل جوهري على عائد الشركة المستثمر بها .
السيطرة Control : تحدد السيطرة من قبل الشركة المستثمرة (القابضة)، والتي يتوجب عليها استخدام جميع الحقائق المتاحة. والظروف المحيطة لتحديد مدى وجود سيطرة لها على الشركة المستثمر بها (التابعة). تسيطر الشركة المستثمرة (القابضة) على شركة اخرى (التابعة) عندما تستطيع القابضة من خلال تملكها لأسهم التابعة او عندما يعطيها القانون الحق في التدخل في القرارات الإدارية للشركة التابعة مما يؤثر هذا التدخل على إيرادات وعوائد الشركة التابعة.
تملك الشركة المستثمرة السيطرة على الشركة المستثمر بها اذا توفرت جميع الشروط و الحالات الثلاث التالية:
1. اذا كان لدى الشركة المستثمرة قوة او نفوذ عال على الشركة المستثمر يعطيها ذلك القدرة على توجيه أنشطة الشركة المستثمر بها.
2. وجود الحق أو لدى الشركة المستثمرة يمكنها من تغيير أو توجيه عوائد الشركة المستثمر بها ، مثل قرارات بيع وشراء السلع والخدمات ، إدارة الموجودات المالية
شراء وبيع الأصول الثابتة، تحديد هيكل التمويل للشركة .
3. اذا كان لدى الشركة المستثمرة قوة أو نفوذ عال على الشركة المستثمر يعطيها القدرة في التأثير على العوائد المتحققة لها من استثماراتها في الشركة المستثمر بها. تستمد السيطرة اما من خلال التشريعات عند تملك الشركة القابضة لأغلبية أسهم الشركة التابعة، أو من خلال عمليات معقدة مثل وجود اتفاق بين الشركة المستثمرة ومالكين آخرين لأسهم الشركة المُستثمَر بها يمكنها هذا الاتفاق من السيطرة على الشركة المستثمر بها ان حصول منشأة على حقوق حماية في شركة أخرى دون وجود القوة والتأثير على الشركة المستثمر بها لا يعطي المنشأة التـي تتمتع بحقوق الحماية السيطرة على الشركة الأخرى.
وبالتالي فان السيطرة تظهر عندما يكون للمنشأة المالكة تأثير واضح ومهـم علــى أنشطة الشركة الأخرى بحيث يؤدي هذا التأثير الى تغيير على انجازات وأداء
الشركة المستثمر بها، علماً بان هذا التغيير قد يكون ايجابي او سلبي او كلاهما.
كما ان سيطرة الشركة المالكة على الشركة الأخرى لا يتحقق فقط من خلال تأثير الشركة المسيطرة على أنشطة وأداء الشركة الأخرى، وإنما أيضاً من خلال التأثير الواضح على عوائدها المتحققة لها من استثماراتها في الشركة الأخرى.
عند تقييم مدى وجود سيطرة من المنشأة المستثمرة على منشأة مُستثمَر بها، فان متخذ القرار في الشركة المستثمرة هو من يحدد وجود أو عدم وجود مثل هذه السيطرة، حيث ان هناك عوامل عديدة قد تؤخذ بالحسبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى