اعداد محاسب

معلومات عن المتطلبات المحاسبية Accounting Requirements لمعيـار القوائـم الماليـة المـوحـدة

معلومات عن المتطلبات المحاسبية Accounting Requirements لمعيـار القوائـم الماليـة المـوحـدة

المتطلبات المحاسبية Accounting Requirements
أ- يجب على المنشأة الأم عرض قوائم مالية موحدة.
ب ـ يتطلب المعيار استخدام اسس محاسبية متماثلة للعمليات المتشابهة والأحداث المتماثلة التي تحدث لدى الشركات التي سيتم إعداد القوائم المالية الموحدة لها.
ج- يتطلب المعيار عدم إعداد قوائم مالية موحدة في حالة تحقق الشروط التالية مجتمعة:
1. اذا كانت الشركة القابضة (الشركة س على سبيل المثال) هي نفسها شركة تابعة مملوكة بالكامل أو جزئياً لشركة أخرى ووافق بقية المالكين للشركة س (الأقلية) على قرار عدم إعداد قوائم المالية موحدة.
2. اذا كانت أدوات الدين او أدوات حقوق الملكية للشركة القابضة غير متداولة في سوق عام (بورصة) سواء كان السوق محلي او خارجي.
3. اذا لم تقم الشركة القابضة بإيداع أو ليست قيد عملية إيداع لبياناتها المالية الموحدة لدى هيئة أوراق مالية أو أي هيئة تنظيمية.
4. اذا كانت الشركة القابضة النهائية أو أي من الشركات القابضة الوسيطة تعد قوائم مالية موحدة تتفق ومتطلبات المعايير الدولية.
د ـ إجراءات إعداد القوائم الموحدة Consolidation procedures.
1. تجميع بنود الأصول والمطلوبات وحقوق الملكية والدخل والمصروفات المتماثلة بنداً بندأ للقوائم المالية للمنشأة القابضة ومنشأتها التابعة.
2 . حذف القيمة الدفترية أو المسجلة لحساب الاستثمار في الشركات التابعة من ميزانية الشركة القابضة وحذف حقوق ملكية التابعة واحتساب الشهرة وفق ما ورد في معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3) “اندماج الأعمال”.
3. حذف جميع المعاملات والأرصدة وبنود الدخل والمصاريف بين المجموعات بشكل كامل، أي العمليات التي تتم بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة وبين الشركات التابعة نفسها. حيث يتم حذف الربح الناتج من العمليات المتبادلة بين شركات المجموعة وتعديل أرصدة الاصول والالتزامات المتعلقة بالتغير الناتج عن الربح.
ــ يتوجب أن يتم تضمين إيرادات ومصاريف وأرباح الشركة التابعة في القوائم المالية الموحدة من تاريخ نفاذ السيطرة وحتى تفقد الشركة القابضة سيطرتها على الشركة التابعة.
ــ عند إعداد قائمة الدخل الموحدة يتم تعديل مصاريف وإيرادات الشركة التابعة في ضوء القيمة العادلة لاصول والتزامات التابعة بتاريخ تملكها من قبل الشركة القابضة.
ــ يجب إعداد القوائم المالية للشركة القابضة وشركاتها التابعة بنفس التاريخ (أي أن تكون السنة المالية تنتهي بنفس اليوم) ، وإذا كان تاريخ إعداد القوائم المالية مختلف بين الشركة القابضة وإحدى شركاتها التابعة، يجب على الشركة التابعة تقديم قوائم مالية إضافية بتاريخ القوائم المالية للشركة القابضة لأغراض التوحيد، شريطة أن لا تزيد فترة الاختلاف بتواريخ القوائم المالية عن ثلاثة أشهر. ويتم إجراء تعديلات لأثر المعاملات والأحداث الواقعة بين تاريخ القوائم المالية للشركة التابعة والقوائم المعدة بتاريخ القوائم المالية للشركة القابضة.
الحصة غير المسيطر عليها Non-Controlling Interest هي الجزء من حقوق الملكية في شركة تابعة والذي لا ينسب بشكل مباشر أو غير مباشر إلى شركة أم والتي كانت تسمى بحقوق الأقلية، وقد بين معيار الإبلاغ المالي رقم (3) آلية احتساب الحقوق غير المسيطر عليها.
تعرض الحصة غير المسيطر عليها (حقوق الأقلية) ضمن حقوق الملكية في الميزانية الموحدة، وبشكل مستقل وفي بند منفصل.
يتم توزيع أرباح الشركة التابعة بين الشركة القابضة والحقوق غير المسيطر عليها وذلك في ضوء نسبة ملكية القابضة للتابعة. ويتم تحميل الحقوق غير المسيطر عليها بخسائر التابعة حتى لو أدى ذلك الى وجود عجز في رصيد ملكية الحقوق غير المسيطر عليها (اي تجاوزت الخسارة رصيد ملكية الحقوق غير المسيطر عليه).
التغير في نسبة ملكية الشركة الأم في الشركة التابعة
يتم معالجة أي تغيير على حصة ملكية الشركة الأم في شركة تابعة التي لا تؤدي الى فقدان السيطرة عليها على أساس انها معاملات حقوق ملكية تمت مع المالكين، ولا يتم الاعتراف بمكاسب أو خسائر في هذه المعاملات، أي لا يتم تحقيق أرباح أو خسائر في بيان الدخل، وكذلك لا تأثير لذلك على الموجودات والمطلوبات في الشركة التابعة، ولا يعاد قياس الشهرة .
فقدان سيطرة الشركة الأم على الشركة التابعة
عند فقدان سيطرة الشركة الأم على الشركة التابعة بسبب تغير في نسبة تملك الشركة الام بالشركة التابعة، أو بسبب خضوع الشركة التابعة لسيطرة حكومة أو محكمة أو وصي أو جهة تنظيمية (جهة رقابية حكومية) او اتفاقية تعاقدية يتم عند ذلك معالجة فقدان السيطرة كما يلي :
1. عدم إدراج اصول والتزامات الشركة التابعة في الميزانية الموحدة المعدة بعد فقدان السيطرة.
2 . الاعتراف بقيمة الاستثمارات في التابعة بالقيمة العادلة عند فقدان السيطرة ومعالجة أية مبالغ مستحقة للشركة التابعة أو عليها عند فقدان السيطرة وفق ما تتطلبه معايير الإبلاغ المالي ذات العلاقة.
3. الاعتراف بأية أرباح أو خسائر مرتبطة بفقدان السيطرة على الشركة التابعة إذا كانت تعزى هذه الأرباح والخسائر لأحداث تتعلق بما قبل فقدان السيطرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى