اعداد محاسب

مفهوم المصروفات المدفوعة مقدما

المصاريف المدفوعة مقدما (Prepaid Expense) هي نوع من الأصول التي تنشأ في قائمة المركز المالي نتيجة لدفعات اللأعمال التجارية للسلع والخدمات التي سيتم استلامها في المستقبل القريب. في حین یتم تسجیل المصروفات المدفوعة مقدما مبدئیا كأصول ضمن الأصول المتداولة، یتم تسجیل قیمتھا علی مر الوقت مع استلام الخدمة أو السلعة في قائمة الدخل.

نظرا لطبيعة بعض السلع والخدمات، يجب أن يكون هناك نفقات مدفوعة مسبقا. على سبيل المثال، التأمين هو حساب مسبق الدفع، لأن الغرض من شراء التأمين هو شراء الحماية المسبقة قبل وقوع الحوادث. ومن الواضح أنه لا يجوز لأي شركة تأمين أن تبيع التأمين الذي يغطي وقوع الحادث بعد وقوعة، لذلك يجب أن تكون مصاريف التأمين مسبقة الدفع.

ومن الأمثلة على مصروفات المصاريف المدفوعة مقدما أن تكون لدى الشركة تكلفة تأمين لمدة سنة واحدة تبلغ 1,200 ريال. ومع انقضاء كل شهر، يتم قيد 100 ريال من التأمين المسبق الدفع إلى قائمة الدخل إلى أن يكون حساب المدفوع مقدما بقيمة صفر في نهاية السنة.

والهدف من عملية تقسيم التكلفة على مدى فترة تقديم الخدمة أو السلعه هو من مبدأ المقابلة وتعني مقابلة الايراد بالمصروف الذي يخصه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى