ضرائب

فوائد تطبيق بطاقة القياس المتوازن للاداء فى الادارة الضريبية

1- تعمل البطاقة بمثابة الحجر الاساسى للنجاح الحالي والمستقبلي للادارة الضريبية، على عكس المقاييس المالية التقليدية التي تفيد بعرض ما حدث في الماضي دون الاشارة الى كيفية الاستفادة منها في تحسين الاداء مستقبلا.

2- المساعدة في التركيز على ما الذي يجب عمله لرفع كفاءة الاداء، كما تعمل كمظلة للتنويع المنفصل لبرامج الادارة الضريبية مثل الجودة واعادة التصميم للاجراءات الضريبية والخدمة المقدمة للممول.

3- التدخل الكبير للادارة العليا وصناع السياسة الضريبية في صياغة السياسة وربط الاستراتيجية بالنشاطات ،والمسئولية الواضحة للاهداف والموارد على النحو الذى يعطي صورة متوازنة عن الادارة الضريبية.

4- توضح الرؤيا وتضع تسلسلاً للاهداف وتوفر التغذية العكسية للاستراتيجية وتربط المكافأت للعاملين بالادارة الضريبية بمعايير تقويم الاداء.

5- تبقي بطاقة القياس المتوازن للاداء المعايير المالية كملخص مهم لاداء العاملين والادارة، وفى الوقت نفسه تلقي الضوء على مجموعة مقاييس اكثر عمومية وتفاعلا وترابطا بين الممول والعمليات الداخلية والعاملين واداء النظام لتحقيق نجاح مالي طويل الاجل.

تترجم بطاقة القياس المتوازن للاداء مهمة الادارة الضريبية واستراتيجيتها الى مجموعة من الاجراءات والتي تمثل اطار عمل تطبيق استراتيجيتها، كما ان البطاقة لا تركز على مجرد الوصول الى غايات مالية بل تسلط الضوء على اهداف غير مالية يتعين على الادارة الضريبية ان تحرزها لتلبية غاياتها المالية ، كما ان بطاقة القياس المتوازن للاداء تقيس اداء الادارة الضريبية من اربعة جوانب هى : اولا الجانب المالى ، ثانيا الممول ، ثالثا العمليات الداخلية ورابعا التعلم والنمو ، بالاضافة إلى الجانب البيئى والمجتمعى ولقد وجد الباحث انه فى طرحهما جانباً لهو من الامور التى تعطى الدراسة بعداً تطبيقيا لعدم التوسع لدى المستقصيين فى الاجابات على النحو التى يجعل الاجابات اكثر موضوعية بما يعطى نتيجة ايجابية لاختبار فروض الدراسة . وتؤثر استراتيجية الادارة الضريبية على الاجراءات التي تستخدمها لتتبع الاداء في كل من هذه المجالات.

لقد سميت هذه البطاقة ب (بطاقة القياس المتوازن للاداء) لانها تقيس كلا من هذه الاتجاهات لتقويم اداء قصير وطويل الاجل في تقرير واحد ، كما ان بطاقة القياس المتوازن للاداء تقلل من تركيز المدراء على الاداء المالي قصير الاجل مثل الحصيلة الشهرية للعوائد الضريبية للمأمؤريات ، لان المؤشرات الاستراتيجية غير المالية والمتعلقة بالاداء الاساسية مثل مقاومة التغيير للعاملين ورضا الممولين تقيس التغيرات التي تقوم بها على المدى الطويل. ان الفائدة المالية لهذه التغيرات طويلة الاجل قد لاتظهر مباشرة في عائدات قصيرة الاجل، ولكن لو كانت هناك استراتيجية للادارة الضريبية وتحسن قوي في الاجراءات غير المالية فان هذا يشير عادة الى تكوين قيمة اقتصادية مستقبلية . كما أن بطاقة الاداء المتوازن تعد تطويرا للمفاهيم الاقتصادية الخاصة بالقيمة المضافة والمحاسبية المتمثلة فى بطاقة المؤشرات المرجعية والادارية والمتمثلة فى نظم الجودة الشاملة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى