تنمية بشرية

منتج واحد يكفي في المشاريع الناشئة

يعتبر كل يوم في الشركات الناشئة هو معركة ضد الانحرافات والأفكار التي لا معنى لها، أو البدء بتنفيذ الأفكار الجذابة المستوحاة من العملاء والموظفين.

الوقت ثمين جداً

في البداية، من المهم التعرف على المشكلة والبحث عن الحل ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، فمن الطبيعي أن تركز في هذا الأمر لأنك لا تملك سوى القليل من الوقت.

سواء كان تمويل مشروعك من مدخراتك الشخصية أو من القروض المصرفية فلا بد أن تتعرض للضغط وتسعى للبدء بإنتاج علامتك التجارية الخاصة وجني الأرباح لاحقاً.
تقبّل أنك لا تستطيع أن تفعل كل شيء

في بعض المواقف عليك أن تتعلم كيف أن تقول كلمة لا، على سبيل المثال عندما يطلب أحد عملائك منتجات جديدة فلا يتوجب عليك أن تلبي رغباتهم لمجرد أنك قادر على تقديم هذه العروض.

تخيّل أنك تركز على منتجك الخاص لمدة 30 دقيقة فقط يومياً أي 14 يوماً في السنة، بينما إذا منحت اهتمامك لمنتجك مدة 3 ساعات يومياً أي حوالي 86 يوماً في السنة. تخيل الفرق في الجودة بين منتج يحظى باهتمام عدة أيام في السنة ومنتج آخر يحظى باهتمام 3 أشهر في السنة. ركز على تقديم منتج مميز أفضل من تقديم عدة منتجات عادية ويمكن للجميع تقديمها.

اقرأ أيضاً:

مشروعك ناشئ؟.. إليك العوامل الأساسية للفت أنظار المستثمرين

10 أمور تمهيدية لبداية ناجحة لشركتك الناشئة

الدور الإقتصادي الذي تلعبه الشركات الناشئة
ركّز على تحسين القيم الأساسية الخاصة بك

التركيز يساعدك على توصيل الفكرة الرئيسية للمنتج بشكل صحيح إلى العالم، إنه ببساطة يساعد عملائك على فهم ما تقدمّه، فالتركيز يمنحك الوقت لتطوير أسلوبك في حال انخفضت أرقام مبيعاتك.

بالإضافة أن التركيز بدقة في مشروعك الناشئ ومنتجك الجديد سيمنحك الوقت اللازم والقوة الضرورية للقيام بتجربة استثنائية والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة.

إذا كنت تقدم المنتجات المادية فعليك أن تقدم لعملائك خيارات سهلة بعيدة عن التعقيد تسهل عليهم اتخاذ قرار الشراء، أما إذا كان منتجك برمجياً فيجب أن يكون هذا المنتج خالياً من البرمجيات الخبيثة والضارة واجعله أكثر تألقاً وسحراً.

ببساطة .. إذا أردت أن تتميز اجعل منتجك مدهشاً وقدمه بطريقة مبدعة وخارج الصندوق.
بسّط مهمتك

عند بدء مشروعك الجديد دائماً ما تسأل نفسك: هل يمكنني الحد من نطاق هذا العمل؟ هل يمكنني التركيز بشكل أقل؟ هل أنا على الطريق الصحيح؟ هل يعتقد العملاء أن منتجي هو الأفضل؟ وهل ما أقدمه فعلاً هو الأفضل؟

لا تتوتر وبسّط مهمتك .. تبسيط مهامك يعد أداة مفيدة لتنظيم مشاريع الشركة، وإذا كانت المهمة واضحة فأنت قادر على الإبداع والتركيز بمشروعك باهتمام أكثر.

لا تحاول تقديم منتجات كثيرة جداً أو منتجات بميزات كثيرة جداً، ولكن حاول أن تقدم منتجاً استثنائياً واحداً، قدمه بطريقة استثنائية وسوقّه بطريقة جذابة.

مقالات ذات صلة

تنمية بشرية

منتج واحد يكفي في المشاريع الناشئة

يعتبر كل يوم في الشركات الناشئة هو معركة ضد الانحرافات والأفكار التي لا معنى لها، أو البدء بتنفيذ الأفكار الجذابة المستوحاة من العملاء والموظفين.

أكمل القراءة »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى