اعداد محاسب

معلومات عن أساليـب قـياس تـكلفـة المـخـزون Cost Formulas

معلومات عن أساليـب قـياس تـكلفـة المـخـزون Cost Formulas

ثانياً: أساليب وطرق قياس تكلفة المخزون (صيغ التكلفة) Cost Formulas

أساليب قياس تكلفة المخزون
اعتمد المعيار ثلاثة أساليب لقياس تكلفة المخزون هي:
1. التكلفة الفعلية المنفقة، والتي تعتبر الأساس في قياس تكلفة المخزون.
2 أجاز المعيار استخدام التكاليف المعيارية The standard cost method أو

– 3. طريقة التجزئة Retail method.
اشترط المعيار استخدام اسلوب التكاليف المعيارية أو طريقة التجزئة على أن يعطيا نتائج قريبة من اسلوب التكلفة الفعلية.
ــ تعتمد طريقة التكاليف المعيارية على تحديد مسبق للتكاليف يتم وضعه بناء على تقديرات لمستلزمات الإنتاج وظروف المنشأة الخاصة.
ــ أما طريقة التجزئة فتستخدم في منشآت البيع بالتجزئة التي يوجد لديها عدد كبير من الأصناف حيث يجري تقدير نسبة هامش الربح وتنزيله من القيمة البيعية للمخزون.
طرق تحديد تكلفة المخزون :
يتطلب المعيار رقم (2) تحديد تكلفة المخزون كما يلي :
أ- طريقة التمييز المحدد (الحصر الفعلي) Specific Identification:
يتوجب استخدام طريقة التمييز العيني لتحديد تكلفة بنود المخزون في حالة كون كل مجموعة من بنود المخزون تشترى وتستعمل لمنتج أو منتجات محددة ولا يوجد تداخل في استعمال المخزون بين المنتجات المختلفة.
ب ـ الطرق الافتراضية لتحديد تكلفة المخزون وهي :
ـ أوجب المعيار استخدام طريقة الوارد أولاً صادر أولاً أو طريقة المتوسط المرجح لتحديد تكلفة المخزون في الحالات التي لا يمكن استخدام طريقة التمييز العيني، في حين لم يسمح المعيار باستخدام طريقة الوارد أخيراً صادر أولاً والتي كان يسمح باستخدامها قبل العام 2003 وذلك كون هذه الطريقة لا تتماشى مع مفهوم القيمة
العادلة والتي تعتبر الاتجاه الحالي لمجلس معايير المحاسبة الدولية.
ـ تقوم طريقة الوارد أولاً صادر أولاً على مفهوم ان المخزون الذي يتم شرائه او تصنيعه في البداية هو الذي يتم بيعه في البداية.
ـ تتطلب طريقة المتوسط المرجح إعادة احتساب متوسط تكلفة المخزون عند كل عملية شراء جديدة، أو على أساس دوري وفق نظام الجرد المستخدم في المنشأة. – يجب استخدام نفس اسلوب وطريقة تحديد تكلفة المخزون لكل مجموعة من بنود المخزون تتشابه في طبيعتها ومجال استخدامها . الا انه يمكن استخدام طرق وأساليب مختلفة لمجموعات المخزون المختلفة. لا يجوز استخدام طرق مختلفة من طرق تحديد تكلفة المخزون بسبب الاختلاف في الموقع الجغرافي للمخزون أو بسبب إختلاف قوانين الضريبة من منطقة لأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى