وزارات ونقابات

أعطال الماكينات.. والمتأخرات المالية.. السبب الخبازون يبدأون التصعيد ضد “حنفي” الأحد

يبدأ الخبازون أول خطوات التصعيد الأحد القادم بعقد اجتماع للشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية لاتخاذ موقف موحد ضد وزير التموين الدكتور خالد حنفي بسبب أعطال ماكينات بيع الخبز دائمة الأعطال بالاضافة لاستمرار تأخر صرف فروق تكلفة إنتاج الخبز المتراكمة منذ 20 يوماً.

قال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز ان أصحاب المخابز ضاق بهم الامر بسبب تأخر وزارة التموين في صرف فروق التكلفة عن إنتاج الخبز.. لافتاً النظر ان صاحب المخبز يشتري طن الدقيق بالسعر الحر ويتحمل تكاليف الانتاج من العمالة ومستلزمات التشغيل ويبيع الرغيف بسعر 5 قروش للمستهلك والمفروض ان تدفع التموين 29 قرشاً عن كل رغيف وهي فروق الاسعار بعد تحديد سعر الرغيف حراً ب 30 قرشاً.
أضاف ان القدرة المالية للمخابز لا تسمح بتراكم كل هذه الفروق الرهيبة واستمرار تأخرها يهدد بوقف الانتاج نهائياً.. مشيراً أن القرار المنتظر صدوره من جانب الخبازين في اجتماع الاسبوع القادم. تسليم ماكينات البيع للوزارة والتوقف عن تسليم الانتاج في ظل المنظومة الحالية وبيع الخبز مباشرة للجمهور بالسعر الحر والغاء دور الوسيط الذي تقوم به وزارة التموين حالياً بدون ان تنفذ الالتزامات المالية المفروضة عليها.
أشار: ان وزارة التموين بدأت تشن حملات غير عادلة علي المخابز بحجة مخالفة المواعيد وتجاوز الانتاج المسموح وهذه الحجج غير واقعية في ظل تحرير كافة حلقات الانتاج والتي أهمها تحرير سعر الدقيق. فالوزارة ليست واصية علي صاحب المخبز الا ماكينات البيع التي تُسجل الانتاج وهذا هو الدليل علي إنتاج الحصة ومحاسبة صاحب المخبز علي فروق الانتاج.. وقال والكلام علي لسان رئيس الشعبة العامة للمخابز ان التهديدات التي تباشرها مباحث التموين بحق أصحاب المخابز ترهيب ولا تتماشي مع سياسة تحرير أسعار منظومة الخبز المدعم.
وأضاف غراب: ان من بين الامور التي سيتم بحثها في الاجتماع العاجل الأحد القادم صرف المتأخرات المالية من بواقي أسعار السولار ومتأخرات أخري مستحقة علي وزارة التموين منذ 4 أعوام والتي تراكمت في ظل المنظومة السابقة وحتي الآن التموين لا تحرك ساكنا عند طرح الموضوع.
وقال غراب: ان ماكينات بيع الخبز دائمة التوقف والأعطال والشركة المسئولة عن الصيانة لا تقوم بواجبها بالشكل الكافي.. وصاحب المخبز يحقق خسائر عند تعطلها لأنه لا يستطيع احتساب فروق التكلفة الا بعد تسجيلها الكترونياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى