ضرائب

محاسب ضرائب

محاسب ضرائب

يلعب محاسبو الضرائب دورًا مهمًّا في المجتمع الماليّ وخاصةً بالنسبة لأصحاب الأعمال حيث يعمل محاسبو الضرائب على إعداد الإقرارات الضريبيّة للأفراد والشركات إضافةً إلى دورهم في مساعدة العملاء على التأكد من إكمالهم لجميع المستندات الضريبيّة ذات الصلة بشكل صحيح، ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل فإنَّ الانتساب لهذه الوظيفة قد يفتح الباب أمام العديد من الفرص الجديدة كما أنَّها تعد طريقةً مجزيةً لكسب لقمة العيش، وفي هذا المقال سيتم تقديم مجموعة من المعلومات والنصائح التي يمكن أن تؤهلك لكي تصبح محاسبًا ضريبيًّا وذكر لأبرز المهارات التي يحتاجها المحاسب الضريبيّ للنجاح.[١]

كيف تصبح محاسب ضرائب؟

يعمل محاسب الضرائب في العديد من بيئات العمل المتنوّعة بما في ذلك شركات إعداد الضرائب، والوكالات الحكوميّة، والشركات الخاصة، إضافةً إلى شركات المحاسبة كما يمكنه العمل لحسابه الخاص إذا رغب بذلك إلى جانب العمل في الشركات أو الجهات الحكوميّة، فإذا كنت تستمتع بالعمل في مجال الأرقام وترغب في مساعدة الأفراد والشركات على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أموالهم فعليك أن تختار العمل كمحاسب ضرائب، ومن الجدير بالذكر أنَّ عمل محاسب الضرائب يعمل على مدار العام على عكس المحاسبين الذين يعد عملهم موسميّ،[٢][٢] وفيما يأتي توضيح إلى الخطوات والمهارات التي يجب اتّباعها حتى تصبح محاسب ضرائب.

الخطوات الأكاديمية التي يجب أن يتّبعها محاسب الضرائب

يتطلب أن تصبح محاسب ضرائب أن تتبع عددًا من الخطوات الآتية:[٢]

أولًا: الحصول على درجة البكالوريوس

تعد الخطوة الأولى التي يجب إكمالها لتصبح محاسب ضرائب أن تسجّل في كلية معتمدة وتحصّل ما لا يقل عن درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة حيث يمكن أن يساعد التخصص الدراسيّ في البدء في المجال واكتساب الخبرة؛ ففي مجال العمل ستحتاج إلى التخصص في المحاسبة إضافةً إلى إكمال الدورات الدراسيّة ذات الصلة مثل الإحصاء والتخطيط الماليّ والتدقيق وقانون الضرائب.

ثانيًا: إكمال رخصة المحاسبة

يختار العديد من محاسبي الضرائب أن يجعلوا أنفسهم أكثر قدرةً على المنافسة في سوق العمل من خلال أن يصبحوا محاسبين معتمدين، ولتحقيق ذلك يجب الحصول على الرخصة المحاسبيّة التي تعمل على توسيع فرص العمل بالنسبة لمحاسب الضرائب إضافةً إلى أنَّها قد تؤدي إلى زيادة راتبه السنويّ ويشترط لتحقيق هذه المرحلة الحصول على درجة الماجستير في المحاسبة.

ثالثًا: اجتياز امتحان المحاسب العام المعتمد CPA

يعد اجتياز امتحان CPA الخطوة التالية بعد الحصول على شهادة الماجستير في المحاسبة ويمكن الحصول على هذا الترخيص من خلال الاتصال بمعهد المحاسبين القانونيين المعتمدين والتقدّم للحصول على مقعد لإجراء الاختبار.

المهارات التي يجب أن يمتلكها محاسب الضرائب

يجب أن يمتلك محاسب الضرائب الناجح العديد من المهارات الأساسيّة إذ إنَّ هذه المهارات يمكن اكتسابها قبل وأثناء الدراسة الجامعيّة حيث يتم تعلّم بعضها من المحاضرات والدورات الدراسيّة، وفي النقاط الآتية أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها محاسب الضرائب:[٣][٤]

أولًا: المهارات الرياضيّة القوية

يحتاج محاسبو الضرائب إلى المعرفة بالرياضيات بما فيها الحساب والإحصاء؛ حيث تتطلب مهامهم اليوميّة وقتًا طويلًا للنظر في الأرقام ومحاولة تأطيرها بما يساعد عملائهم على أكمل وجه.

ثانيًا: مهارات حل المشكلات

يتعيّن على محاسبي الضرائب امتلاك مهارات حل المشكلات وذلك لأنَّها تساعدهم على تقديم نموذج أفضل؛ حيث إنَّه في كثير من الأحيان يكون لدى العملاء نماذج ضريبيّة معقدة أو قد يحتاجون إلى مساعدة في عملية شطب الضرائب فيتعيّن على محاسبي الضرائب امتلاك هذه المهارات للمساهمة في إعطاء أفضل النتائج للعملاء.

ثالثًا: مهارات التواصل الجيدة

تشمل مهارات التواصل كلًّا من التواصل الكتابيّ أو الشفهيّ؛ إذ إنَّها تلعب دورًا مهمًّا عند محاسب الضرائب حيث يتوجب عليه إيصال المعلومات المعقدة بشكل واضح للعملاء وبطريقة بسيطة يمكنهم فهمها.

رابعًا: مهارات إدارة الوقت

تعد هذه المهارة ضروريّةً جدًا لمحاسب الضرائب حيث تمكنه من نقل المعلومات وإنهاء الضرائب والعمل المترتب عليه في الوقت المحدد إضافةً إلى الحفاظ على علاقة إيجابيّة مع العملاء.

خامسًا: المهارات التقنية

تشير المهارات التقنيّة إلى مهارات تتعلّق بالأنشطة الحاسوبيّة مثل إتقان برامج مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel وبرامج الضرائب المهنيّة وذلك لأنَّ محاسبي الضرائب يستخدمون هذ البرامج بشكل مستمرّ لإدخال البيانات والاحتفاظ بالسجلات الخاصة بالعمل.

سادسًا: المعرفة الشاملة بالالتزام والامتثال الضريبي

تهدف المعرفة بالالتزام والامتثال الضريبيّ إضافةً إلى القوانين واللوائح الضريبيّة إلى ضمان إعطاء أفضل صورة جيّدة للعملاء.

سابعًا: المعرفة بمفاهيم الأعمال واللوائح الحكوميّة

تهدف المعرفة بمفاهيم الأعمال واللوائح الحكوميّة إلى تحقيق أرقام دقيقة للعملاء؛ حيث يجب على محاسب الضرائب أن يفهم اللوائح الحكوميّة وكل جانب من جوانب إدارة الأعمال.

ثامنًا: القدرة على الانتباه للتفاصيل

يجب أن يهتم محاسب الضرائب على تفاصيل العمل حتى يتأكد من عدم ارتكابه للأخطاء أثناء تسجيله لمعلومات الإقرار الضريبيّ الخاصّة بالعملاء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى