اعداد محاسب

بعض مفاهيم الدخل

تعريف الدخل: يعرف الدخل بشكل عام بأنه تنمية رأس المال وزيادته بين تاريخين محددين ومن هنا يظهر لنا عدة مفاهيم للدخل منها المفهوم المحاسبي للدخل، والمفهوم الضريبي للدخل والمفهوم الإقتصادي للدخل.

1. المفهوم المحاسبي للدخل: ويطلق عليه صافي الربح المحاسبي لفترة مالية محددة وفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، ويحسب على أساس مقارنة إيرادات فترة مالية بتكاليف ومصروفات نفس الفترة وفقاً للأسس المحاسبية المتبعة (أساس الإستحقاق مثلاً). ويحكم هذا المفهوم قواعد محاسبية (المبادئ المحاسبية) مثل:

أ‌. قاعدة الاستمرارية
ب‌. قاعدة الفترة المالية
ت‌. قاعدة التكلفة التاريخية
ث‌. قاعدة وحدة القياس النقدي
ج‌. قاعدة تحقق الإيراد
ح‌. قاعدة مقابلة الإيرادات بالمصروفات
خ‌. قاعدة الحيطة والحذر
د‌. قاعدة الأهمية النسبية

2. المفهوم المالي للدخل: ويقوم على أساس المقارنة بين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة لنشاط أو مشروع معين وهو ما يعرف (بصافي التدفق النقدي) حيث يحسب على أساس القيمة الحالية للنقود بناءا على معدل خصم يعادل سعر تكلفة رأس المال أو سعر الفائدة التجاري، ويختلف هذا المفهوم عن المفهوم المحاسبي للدخل في:
– لا يعترف بالإستهلاك مصروفاً بل إيراداً يجري توفيره.
– لا يعد سعر الفائدة مصروفاً حيث يؤخذ في الإعتبار عن تحديد سعر الخصم.
– يستخدم الأساس النقدي بدل أساس الإستحقاق.
– يتم حساب تكلفة الفرصة البديلة في حساب التدفق النقدي.
– يحسب سعر الخصم على أساس تكلفة رأس المال المستثمر مثل سعر الفائدة التجاري أو نسبة العائد المتوقع للمساهمين.

3. المفهوم القانوني للدخل: والذي يتحدد وفقاً للقوانين ذات العلاقة أي هو الدخل الذي يتحدد وفق قرار المحكمة أو قوانين معينة كقانون الشركات وغالباً ما يستند في حسابه إلى المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

4. المفهوم الإقتصادي للدخل: يمكن حسابه على أساس الإستهلاك (فيكون الدخل هو الزيادة التي حصلت على مقدرة الشخص الإستهلاكية خلال فترتين ماليتين معبراً عنها بالنقود) أو على أساس الثروة (فيكون الدخل هو الزيادة التي طرأت على ثروة شخص معين بين تاريخين محددين إضافة إلى ما أنفقه خلال نفس الفترة)، وهذه التعريفات لا تساعد في تحديد الدخل الخاضع للضريبة حيث أن الدخل قد يتحقق ( وفقاً لهذه التعاريف من ارتفاع أسعار الأصول الثابتة دون بيعها) وتركز على تعريف الدخل القومي أكثر من تعريف الدخل الشخصي.

5. المفهوم الضريبي للدخل: يختلف هذا المفهوم من دولة لأخرى حسب القوانين الضريبية، حيث يعتمد البعض الدخل المحاسبي ويرفضه البعض، وكان من الأفضل تحديد الدخل الخاضع للضريبة والدخل الغير خاضع للضريبة، او اعتماد إجمالي الدخل أو صافي الدخل في حالات أخرى مع بعض القيود فيما يتعلق بالتنزيلات، ويمكن أن نجمل مفهوم الدخل الضريبي في النقاط التالية:

‌أ- يختلف تعريف الدخل من دولة لأخرى حسب القوانين والتعليمات والممارسات الضريبية.

‌ب- هناك مبادئ عامة تحكم تعريف الدخل الضريبي مثل:

1. الدخل من ناتج العمل أو رأس المال أو كلاهما.
2. يغطي الدخل فترة مالية أو سنة ميلادية.
3. أن يكون هذا الدخل يشكل إضافة لرأس المال وليس جزءاً منه.
4. أن الدخل موجود وقد تحقق فعلاً.
5. اعتراف الممول وأقراره بتحقيق الدخل خلال فترة مالية.
6. تستخدم المبادئ المحاسبية كأساس لحساب الدخل الخاضع للضريبة مع وجود الحق لدائرة الضريبة في عمل التعديلات اللازمة على هذا الدخل.
7. يمكن فرض ضرائب مكملة على الدخل الغير خاضع للضريبة.
8. الدخل الخاضع للضريبة يخصم منه كافة التكاليف والمصروفات التي تترتب على تحصيل الدخل وفي حالات أخرى اعتبر إجمالي الدخل (دخل الرواتب) هو الدخل الخاضع للضريبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى