اعداد محاسب

كيف تنجح في بداية مشوارك المهني وتطور حياتك المهنية



“جانب تنموي ” 

كي يكتب لك النجاح في بداية مسيرتك المهنية يتطلب الأمر منك اكتساب حزمة من المهارات الشخصية والقيادية . واكتساب تلك المهارات يستغرق وقتاً ويحتاج إلى 

ممارسة فعلية في محيط العمل ، ولكننا يمكن هنا أن نقدم لك خطوة على الطريق ، وهي أهم خطوة على الإطلاق أنت في حاجة لها قبل الشروع في العمل ، والتي من خلالها يمكنك أن تصعد سلمك المهني بثقة واقتدار ألا وهي ” تكوين انطباعات إيجابية عن شخصيتك المهنية ” .
الممارسون للعمل حديثاً يكون مستوى أداءهم الفني التخصصي متدني نوعاً ما ويكونون في حاجة إلى تدريب فني وممارسة مهنية لاكتساب الخبرة الفنية والارتقاء بمستواهم المهني، وهذا هو الطبيعي في بدايات رحلة عمل أي إنسان ، ولا يعيبك على الإطلاق. لكن الانطباعات الأولية عن شخصيتك المهنية هامة للغاية عند شغل أي وظيفة جديدة لأنها تعكس منظومة القيم ومعايير السلوك التي ينتهجها الإنسان في حياته ، فهي تعطي مؤشرات هامة للمراقبين لأداءك ، ويمكنهم التنبؤ بمستوى أداءك المستقبلي. وقد يمثل هذا حجر الزاوية في التحكم في مسار حياتك المهنية . هذا ما يحدث فعلاً وواقعاً في المنظمات خاصة وإن العديد منها تضع الموظفين الجدد تحت فترة اختبار ، وخلال هذه الفترة تكون تحت المجهر ، ويسلط عليك الأضواء ، وتوضع تحت آلة التشريح .!!
والذي يعقد المسألة أكثر هو إن أصحاب العمل والزملاء سوف يصدرون عليك حكماً نهائياً من خلال انطباعاتهم الأولية عنك ، ويصعب بعدها تغيير تلك الانطباعات أو إثبات عكسها.
لذلك فإن هذه المقالة تحمل لك خطوة استباقية وتعدك نفسياً وذهنياً ومهارياً قبل مباشرة أي وظيفة جديدة ، وسنمدك ببعض النصائح العملية التي تساعدك على خلق انطباعاً جيداً لدى الآخرين :
– كن مهذباً وودواً وبشوشاً ، الابتسامة لا تكلفك شيئاً ، ولا تأخذ منك أي جهد على الإطلاق ، ولكنها في المقابل تخلق انطباعاً عظيماً في نفوس الآخرين.
– كن مدركاً للغة جسدك مراقباً لتعبيرات وجهك .. ملاحظاً لحركة الذراعين .. والوقفة .. والجلسة . والاتصال البصري .. الخ .. اعلم بأن جسدك وحدة حيوية متجانسة ، فالجوارح تتحرك بفطرتها بفعل الانفاعالات والمشاعر الدفينة ، فيبث جسدك إشارات خاطفة ، ويرسل رسائل سريعة غير مباشرة للآخرين لا تشعر بها ، ولكنها تكون مؤثرة وتشكل انطباعات الآخرين عنك.. تدرب على السيطرة على حركة مرور تلك الرسائل ، والتحكم في إصدار تلك الإشارات . كمثال .. عندما تتحدث إلى الآخرين لا تطبق ذراعيك على صدرك فهذه رسالة دفاعية ، تقول له بأنك خائف منه ، وتتوقع منه سلوكاً عدائياً أو إحراجاً أو سخرية .. الخ ، وبالتالي فالرسالة غير الشفوية تقول له بأنه شخصاً غير مرغوب فيه بالنسبة لك.
– ارتدي زياً مهندماً وقوراً وأنيقاً ومقنعاً للآخرين بأنك شخصية جادة وعملية ، اهتم بتفاصيل لباسك وتفادى فوضى الألوان واهتراء الملابس وعدم دقة ضبطها على جسدك بحيث لا تكون واسعة أو تكون ضيقة ، فلباسك يتحدث عنك وعن قيمك وأخلاقياتك ، فالمظهر يدل على المخبر .
– احضر للعمل مبكراً عن الموعد الرسمي بدقائق .. فهذا يعطي انطباعاً عنك بأنك حريصاً ومتحمساً للعمل ، وأنك تأتي للعمل ليس فقط للمال ، ولكنك تستمتع بقيامك به . القدوم للعمل متأخراً حتى ولو لدقائق يسيرة يعطي انطباعاً سلبياً للغاية ، ويصعب جداً محو هذا الانطباع مستقبلاً .
– اطرح أسئلة تخص عملك ، واهتم بالتفاصيل .. سيمدك هذا بمزيداً من المعلومات عن وظيفتك ويزيد من فهمك لطبيعة المهام التي تقوم بها ، وسيعطي انطباعاً عنك بأنك شخص حريص ومهتم بعملك .
– اطلب المساعدة .. لا تخجل من طلب المساعدة فهذه نقطة قوة وليست ضعفاً .. إنه من الأفضل أن تطلب المساعدة من أن تجهد نفسك وتقع في أخطاء يمكنك تفاديها بمجرد الاستعانة بمن هم أخبر منك .
– اطلب تغذية راجعة من زملاءك ومدراءك والمقربين إليك للوقوف على آراءهم عن مستوى أداءك ، فهذا يظهر حرصك على تأدية عملك بمعايير احترافية من خلال سعيك للتطوير والتحسين لسد فجوات أداءك . وهذا يعني أيضاً بأنك تسعى لإصلاح أي أخطاء موجودة ومنع تكرارها مستقبلاً .

نتمنى أن يحظى هذا المفهوم بأهمية كبرى في حياتنا ، ووضعه في اعتبارنا ليس فقط مع بداية حياة مهنية جديدة ، ولكن مع بداية بناء أي علاقات جديدة .. وعلى مستوى العلاقات الشخصية والصداقات ، بل إننا سنجد أثره بمجرد قراءة كلمات أو مقالة أو كتاب وخير شاهد ما تحفل به المنتديات والمحافل الأدبية ، فنجد كيف يكون الانطباع الأولي عن كاتب أو مشاركة أدبية أو مقالة تكون فيصل في طريقة وسرعة الاستجابة والتلقي من قبل الآخرين .
نعم يمكننا الاستفادة بشكل أكبر كلما توسعنا في إسقاط هذا المفهوم على حياتنا . وباستخدام هذه بعض النصائح المفيدة من الممكن أن نضمن لك ترك انطباعاً أولياً رائعاً ، والذي سيكون سبيلاً إلى مزيد من النجاح في العمل والترقي إن شاء الله 
محاسب قانونى / محمد عبد السلام يوسف

” جانب علمى مهنى ” 

اعلم ان الامر تطور واصبحنا فى عصر التكنولوجيا والانفتاح عن العالم 
واصبح الاهتمام بالغة مطلب اساسي واصبح العمل الالكترونى هو السائد سواء كان بالاكسل او البرامج الجاهزة لذا حاول ان تفهم الاكسل بشكل دقيق اجعله رفيقك وكذلك حاول ان تفهم نظام عمل البرامج الجاهزة وايه الهدف منها وايه النتائج المطلوب اصل اليها فكرة عمل البرامج واحدة فهمك لبرنامج واحدة بشكل دقيق يجعلك تستطيع فهم البرامج الجاهزةوالتعامل معها او على الاقل تكون فاهم الخطوات التى تتم عليها .

ثم ان تفهم خطوات الدورة المحاسبية وكيف تمر كل خطوة وما هى المشكلات التى تصاحب كل خطوة وهذه الخطوات هى ( حدث اقتصادى يحدث مثلا اشتريت بضاعة ده حدث لابد من وجود مستندات تؤكد واقعة الشراء مثل طلب شراء – عروض اسعار – فاتورة الشراء وخلافة كده عرفت انى اشتريت بضاعة اشوف البضاعة دى اشتريتها ازاى كاش او بنك او على الحساب واسجل القيد كده الخطوة الاولى انتهت وهى التسجيل فى الدفاتر من واقع مستندات ثم الترحيل لدفتر الاستاذ دفتر الاستاذ هو دفتر متخصص يعنى بيعرفك كل حساب لوحده له ايه وعليه اية ورصيدة ايه ثم بعدها تتم عملية تجميع تلك الحسابات وترصيدها فى ميزان المراجعة نروح لدفتر الاستاذ ونأخذ الارصدة الخاصة بكل حساب ونعمل بهم جدول يوضح كافة حسابات المنشأة ثم بعد ذلك نعمل تسويات جردية وهى خاصة بتحمل كل سنة بما لها من مصروفات وايرادات فى قائمة الدخل طبقا لمبدأ الاستحقاق ومبدأ الفترة المحاسبية وما لا يخصها يرحل للعام التالى فى الميزانية وبعد ان تنتهى تعد ميزان مراجعة معدل بتلك التسويات ثم تأتى بعد ذلك مرحلة اعداد القوائم المالية وهى فى الغالب معظم المحاسبين مش بيعملوها ممكن يعدها رئيس الحسابات او المدر المالى او المحاسب القانونى بيعدها مباشرة وهى قائمة الدخل وقائمة التغير فى حقوق الملكية وقائمة المركز المالى وقائمة التدفقات النقدية والايضاحات المتممة لتلك القوائم مثل جدول اهلاكات الاصول الثابتة وكذلك تفاصيل الايرادات والمصروفات والافصاحات المطلوب الافصاح عنها تنتهى القوائم ويتم عمل اقفال لحسابات قائمة الدخل لانها حسابات مؤقتة او فترية تنتهى بانتهاء الفترة يعنى تخلى المدين دائن والدائن مدين بكده الرصيد يصبح صفر وتستعد للفترة التالية على نظيف وحسابات الميزانية حسابات دائمة ومستمرة ولا تقفل وتظل مستمرة معك حتى انتهاء او تصفية النشاط وتنتهى السنة وتبدأ السنة الاخرى متبعة نفس الخطوات

كده انت 1-فاهم محاسبة وعارف ازاى ببتم الدورة المحاسبية و2- فاهم اكسل و3- فاهم برنامج محاسبى ومعك 4-لغة 
وده الحد الادنى لاى خريج 
بعد ذلك ممكن تدور على شغل لو ليس معك الاربعة السابقة يبقى ما تضيع نفسك وتنتظر الفرج الذى لن يأتى 
ممكن الخطوات الاربعة تحصل عليهم مع نفسك وتشترى شهادة لان واقعنا لازم تكون فاهم ولازم تكون معك شهادة 
وممكن تأخذ كورس او كورسات تؤهلك لذلك 
سواء بالتدريب فى مكتب محاسبة على الاقل خالص 6 شهور ودى لتنمية مهاراتك المحاسبية والباقى لازم تكون مطوره او انك تأخذ كورس تدريبى فى احد الاماكن المعتمدة محليا لو اردت العمل محليا لو اردت العمل دوليا وفى مكان محترم تعتبر الشهادة المؤهلة كبداية لذلك هى فى المعايير الدولية سواء زمالة او دبلومة والاماكن كثيرة للحصول عليها كده انت جاهز للعمل سواء محلى او دولى ولو سافرت يبقى لازم تقرأ نظام العمل فى الدولة اللى بدك تسافر لها 
ناقص بس انك تشوف المكان اللى تريد تشتغل فيها وتنمى قدراتك مثلا لو حتشتغل فى مصنع يبقى لازم تعرف نظام المحاسبة فى الصانع ماشي ازاى ممكن تأخذ دورة صغيرة تفهمك الموضوع او تقرأ فى كتب التكاليف وما اكثرها اليوم وكذلك لو حتعمل فى المقاولات يا اما تأخذ دورة يا اما تقرأ فى كتب المحاسبة عن عقود المقاولات وهكذا بكده انت جاهز للعمل ولديك ما يؤهلك كبداية بعدها كده بشوية لما تستقر وتعرف طبيعة شغلك وتفهم المطلوب منك مثلا بعد 6 شهور تبدأ فى التطوير مثلا تقرأ فى التكاليف والادارية والمراجعة والضرائب او الزكاة او كلاهما والاقتصاد والادارة بحيث تكون لديك قدرة معلوماتية ضخمة وتساعدك على فهم الواقع وعلى دراية بالمشاكل المالية التى تحدث ليس فقط محاسبيا ولكن بشكل عام ماليا بعد ما تحس انك فاهم وملم بشغلك وعلى دراية بالاحداث المالية والمستجدات الاقتصادية تبقى تطور نفسك مهنيا بالشهادات المهنية الدولية ك cma- او cia – cpa – 
cfa….. شوف ايه اللى يخدمك فى مكانك الحالى وابدأ فى تطوير نفسك او ممكن تسلك الطريق الاكاديمى بعمل دراسات عليا وانصحك اقل شئ لو سلكت هذا الطريق يكون معك ماجستير بعدها تكون رجل كبير وواعى ولديك قدرة على تطوير نفسك اكتر واكتر

نصيحة اخيرة لا تبدأ بالشهادات المهنية الكبيرة ك cma وخلافة كبداية لك لان الشهادات لن تعطى الخبرة الخبرة تأتى بالممارسة العملية ومعايشة المشكلات . 
وستظل حديث التخرج حتى لو معك cma يبقى وفر على نفسك مجهود ضخم فى البداية وانك مش حتستفاد منه الا بعد فترة اعرف الواقع واشتغل باللى يؤهلك للعمل بعدها ابقى طور نفسك براحتك 
ربنا يوفق الجميع 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى