مال واقتصاد

نائب رئيس البنك الأهلى :لا توجد قوائم انتظار فى توفير الدولار و87 مليار جنيه مبيعات الشهادات الجديدة

أكد يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى أنه لا توجد أى قوائم انتظار حول توفير الدولار للمستثمرين لاستيراد المواد الخام أو السلع الأساسية أو غيرها من الاعتمادات اللازمة لاستيراد من الخارج.

وقال فى تصريحات لـ»الأهرام»: لا توجد أى مستندات تحصيل معلقة حتى أمس بالبنك، فى مؤشر جديد على استقرار الأمور وعدم وجود أى مشكلة فى توفير العملة الأمريكية.

وأكد أن البنك قام بمنح موافقات استيرادية منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه فى 3 نوفمبر الماضى بنحو 600 مليون دولار، تم منحها للمستثمرين فى القطاع الخاص لاستيراد مختلف مستلزمات الانتاج والسلع الأساسية فى جميع القطاعات.

وأوضح أن ارتفاع سعر صرف الدولار فى البنوك خلال الأسبوع الحالى بعد موجة التراجع التى طالته خلال الأسبوع الماضى أمر طبيعى ويعكس حرية السوق، وتفعيل آليات العرض والطلب، متوقعاً أن تستقر الأوضاع خلال الفترة المقبلة، لأن قوى السوق الحقيقية هى التى تتحرك فى مستويات الأسعار.

وأشار إلى أن السوق يختبر تلك المستويات بكل حرية، ويعكس السعر العادل الذى يرتضيه حائز الدولار الذى يرغب فى بيع الدولار للبنك، وكذلك السعر الذى يلبى احتياجات المستثمر الذى يرغب فى الحصول على الدولار وفق السوق الرسمية.

وأكد أن البنوك بعد قرارات تحرير سعر الصرف هى المحرك الرئيسى لسوق الصرف بعد حالة الانفلات التى قد شهدتها السوق قبل قرارات البنك المركزى التى عززت من دور البنوك فى إدارة تلك المنظومة بكل حرفية.

وأضاف أن قيمة مبيعات شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 20% و16% وصلت بالبنك إلى نحو 87 مليار جنيه، مشيراً إلى أنها فى تزايد وتعكس ثقة الأفراد فى الجهاز المصرفي، إلى جانب أنها لا تزال حافزاً قويا لتنازل الأفراد عن الدولار مقابل الاستثمار فى تلك الأوعية ذات العائد الجاذب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى