اعداد محاسب

وظائف البنك التجاري

لاشك أن قيام أي بنك تجاري , يعني قيامه بمجموعة من الخدمات البنكية لعملائه , بالإضافة إلى دوره في دعم الاقتصاد الوطني , والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية , ولتحقيق هذه الأهداف لابد للمصرف من أداء مجموعة من الوظائف أهمها :

1) قبول الودائع والمدخرات من الأفراد والمؤسسات في شكل حسابات جارية , أو ودائع لأجل , ثم إقراض جزء منها للمشروعات والأفراد بقروض قصيرة الأجل . وبضمانات معينة , للحصول على عائد مناسب من هذه العملية .
2) شراء وبيع الأوراق المالية وتحصيل كوبونات لحساب العملاء , وإصدار خطابات الضمان للعملاء , وكذلك فتح الاعتمادات المستندية , لتسهيل عملية الاستيراد والتصدير .
3) تحصيل الأوراق التجارية نيابة عن العملاء , والمسحوبة على عملاء داخل البنك أو خارجه , أو على بنوك محلية أو خارجية . وكذلك خصم الأوراق التجارية من العملاء الذين يتمتعون بمقدرة ائتمانية جيدة .
4) المساهمة في إنشاء المشاريع الاقتصادية , أو دعمها مالياً وكذلك تنمية المدخرات والاستثمارات المالية لخدمة الاقتصاد الوطني .
5) خلق واستخدام وسيلة ( أو وسائل ) حديثة تحل محل التعامل بالنقد الفعلي , ممثلة في الشيكات المصرفية وبوالص التحصيل وغيرها من وسائل التعامل النقدي الحديث .
6) تسجيل العمليات المالية للعملاء الخاصة بتقديم الخدمات المصرفية لهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى