الأخبار

منافسة منتجات الحكومة لشركات السلع الغذائية تنجح فى خفض الأسعار

لأول مرة يبدو كلام الحكومة حول المساهمة فى خفض الأسعار خلال شهر رمضان له ظل من الحقيقة على أرض الواقع، رغم ارتفاع الأسعار بشكل عام لكافة السلع الغذائية واعتماد التجار على شهر رمضان لتبرير زيادات
 

أخرى بلا سبب مقنع، جاء تدخل الحكومة فى الأمر إيجابياً إلى حد كبير حيث  أسهم قرار الحكومة بإدارة مجموعة زاد من خلال شركات الجملة وإدراج 20 سلعة إضافية على البطاقات التموينية بسعر التكلفة وتخفيضات ببعض السلع فى المجمعات فى الحد من ارتفاع السلع الغذائية، حيث نافست  الحكومة بقوة شركات المواد الغذائية التى اضطرت – بحسب أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية – إلى إجراء بعضها لتخفيضات على السلع واضطرار أخرى إلى طرح سلع بعروض جاذبة للمستهلكين.
فقد قامت الشركات المنتجة للزيوت بخفض أسعارها بنسبة لا تقل عن 15% وبلغ سعر زيت القلي 7.5 جنيه بدلاً من 8.5 جنيه وتراوحت أسعار زيت عباد الشمس ما بين 11 إلى 11٫5 جنيه، بدلاً من 12 و12٫5 جنيه، وزيت الذرة ما بين 11 و12 جنيهاً بدلاً من 11.75 الأسبوع الماضى وسجل الزبد الطبيعى انخفاضاً بلغ 4 جنيهات فى الكيلو لتصل إلى  38 جنيهاً، كما اضطرت بعض شركات المنتجة لمنتجات الألبان كشركات الزبادى لتقديم عروض لجذب المستهلكين بعروض وعبوات تخفيضية، كما سجلت أسعار الجبن الشيدر انخفاضاً بلغ 8 جنيهات على مدار أسبوعين لتصل إلي 52 جنيهاً بدلاً من 60 جنيهاً للكيلو.
من جانبه، أكد محسن زاهر رئيس شركة المجمعات الاستهلاكية، أن فتح أفرع زاد سيتضمن عرض نفس منتجاتها المتواجدة بالمخازن بنفس الأسعار المبيعة فى الأسواق مع قيام شركة الجملة بضخ منتجات أخرى فى نفس المتاجر لا تقل جودة عنها ولكن أقل سعراً، وأشار إلى أن التخفيضات التى بدأتها المجمعات الاستهلاكية  منذ أسبوع، التى قررت مدها حتى آخر شهر رمضان بسبب الإقبال المتزايد على الشراء منها.. وقال: إن هناك إقبالاً على الدواجن المجمدة البرازيلى التى تم طرحها بسعر 14 جنيهاً و75 قرشاً للكيلو، وأنواع أخرى مثل «ساديا» بسعر 18 جنيهاً، وتقل عن سعرها المطروح لدى السوبر ماركت بنحو 4 جنيهات فى  الكيلو.. وأضاف أن المجمعات ساهمت ايضاً فى توفير ياميش رمضان بأسعار مخفضة بلغت نحو 25% مما لاقى إقبالاً كبيراً من الجمهور.
وتوقع عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية انخفاض أسعار الدواجن فى الأسبوع الثانى من شهر رمضان.. وأشار إلى ارتفاع أسعارها فى المزارع 150 قرشاً، ووصلت إلي 18٫5 جنيه لدى المحلات و23 جنيهاً لدى  أصحاب المجازر.. وبرر «عبدالعزيز» ارتفاع الأسعار بالتكالب على شرائها قبل رمضان، بالإضافة إلى انخفاض الإنتاج لأول مرة هذا الشهر بما يزيد علي 100 ألف طائر يومياً.. ومن المعروف أن أسعار الأعلاف سجلت ارتفاعاً من أكثر من شهرين بلغ 500 جنيه فى الطن لتصل إلى 4300 جنيه للطن.
أما بالنسبة لأسواق اللحوم فقد ساهمت المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية فى الحد من ارتفاع الأسعار بالأسواق، وسجلت اللحوم ثباتاً فى أسعارها لدى محلات الجزارة ليتراوح أسعارها ما بين 70 و75 جنيهاً للكيلو، في حين بلغت اللحوم البلدية التى يتم طرحها من خلال شركات العين السخنة بالمجمعات 50 جنيهاً للكيلو.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى