مال واقتصاد

المركزى يخفض الجنيه أمام الدولار 112 قرشا الحكومة: ضخ كميات كبيرة من السلع لمنع التلاعب فى الأسعار

خفض البنك المركزى قيمة الجنيه 112 قرشا، ليسجل بالبنوك 8.95 جنيه أمام الدولار، وذلك فى عطاء استثنائى طرحه صباح أمس، باع فيه 200 مليون دولار للبنوك بسعر 8.85 جنيه، مقابل 7.73 جنيه فى عطاء الخميس الماضي. وربط بيان للبنك المركزى القرار بخطة شاملة لتصحيح أوضاع أسواق النقد، وتحقيق الاستقرار النقدي، وتوقع أن يؤدى إلى مستويات لأسعار الصرف تعكس القوة والقيمة الحقيقية للجنيه، فى غضون فترة وجيزة.

وأعلنت اللجنة الوزارية الاقتصادية فى اجتماعها أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن إجراءات البنك المركزى ستسهم بشكل كبير في حل مشكلة عدم توافر العملات الأجنبية، ووصفتها بأنها ستكون إيجابية وفى مصلحة الأسواق وتقود إلى استقرارها .

وقال وزير التموين الدكتور خالد حنفى عقب انتهاء اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية ـ إن التجار كانوا يسعرون الدولار بعشرة جنيهات عند استيراد مستلزمات الإنتاج ، غير أن عطاء البنك المركزى أمس سيؤدى إلى نزول سعر الدولار فى السوق السوداء ليقارب سعر البنك المركزي، حيث أصبح سعره 895 جنيها، وسيتم الاستيراد بهذا السعر بدلا من عشرة جنيهات.

وأكد حنفى أن أى رفع فى أسعار السلع سيكون غير مبرر، خاصة أن المعروض من السلع سيزيد فى الأسواق مع انخفاض أى ضغوط سعرية بسبب أسعار الدولار. وكشف عن أن المجمعات الاستهلاكية ضخت كميات كبيرة من السلع، كما تأكدت الوزارة من أن السلاسل الغذائية الكبيرة ستتخذ خطوات أخرى وعروضا لتقليل الأسعار .

وقال إن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة أدت الى زيادة الصادرات المصرية خلال الشهر الحالى على الشهور السابقة، مشيرا إلى توقعات متفائلة فيما يتعلق بتحويلات المصريين فى الخارج .

وتزامنا مع تعديل أسعار الصرف، أصدر بنكا الأهلى ومصر شهادة ادخار جديدة بالجنيه لمدة 3 سنوات بعائد سنوى 15%، ويقتصر الادخار فى الشهادة الجديدة على الأفراد فقط، ويشترط تنازلهم عن العملات الأجنبية التى فى حوزتهم أو فى حساباتهم البنكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى