اعداد محاسب

تمويل المصارف الإسلامية لعمليات التجارة الدولية

    تمويل المصارف الإسلامية لعمليات التجارة الدولية

    1)التمويل عن طريق الاعتمادات المستندية:
    الاعتمادات المستندية هي من أشهر الخدمات المصرفية في مجال تمويل التجارة الخارجية وتستخدم على نطاق واسع في المصارف الإسلامية ضمن شروط معينة تتناسب مع أحكام الشريعة لتمويل احتياجات الوحدات الاقتصادية ( أفراد – شركات – حكومات) من السلع والأصول الانتاجية.

    وقد يكون الاعتماد المستندي مغطى كاملاً من قبل الزبون وهنا يكون دور المصرف الإسلامي وكيلاً بعمولة بين المستورد والمصدّر.

    أما في حال كان الاعتماد المستندي غير مغطى أو مغطى جزئياً، فيمكن اتباع أنواع أخرى منه تتوافق مع صيغ التمويل الإسلامي وهي :
    أ – اعتمادات المرابحة الدولية:
    في حال كان الاعتماد المستندي غير مغطى من قبل الجهة طالبة التمويل، يتم تنفيذه عن طريق المصرف الإسلامي الذي يشتري باسمها ولصالحها من المورد الخارجي بناءً على طلبها مع الحصول منها على وعد بشراء البضاعة لاحقاً من المصرف، ويتحمل المصرف تبعة هلاك البضاعة ومخاطرها قبل التسليم ومن ثم يبيعها إلى الزبون مرابحةً عند وصولها بحيث يتم تسديد قيمتها بشكل آجل أو على أقساط.

    ب- اعتمادات المشاركة:
    ويستخدم في حال الاعتماد المغطى جزئياً، حيث يساهم الزبون بجزء من قيمة الاعتماد ويساهم المصرف الإسلامي بالباقي، ويقوم المصرف بفتح الاعتماد واستيراد السلعة ومن ثم يؤجر حصته منها للعميل أو يبيعه إياها بشكل كامل أو تدريجي.

    ج – اعتمادات المضاربة:
    وهي ذات تطبيق قليل في المصارف الإسلامية، وتقوم فكرتها على تقديم المصرف الإسلامي للتمويل اللازم لاستيراد سلع معينة من قبل الزبون الذي يتولي تسويقها وبيعها وتحقيق الربح الذي يوزع بين الطرفين بالنسب المتفق عليها.
    2) التمويل عن طريق عقد السلم:
    يمكن الاستفادة من عقد السلم في تمويل مشاريع التصدير وذلك من خلال شراء المصرف للسلع التي تنتجها المصانع المحلية سلماً (بحيث يتم الدفع بشكل عاجل واستلام البضاعة بشكل آجل) ومن ثم يقوم المصرف ببيعها من خلال وسطاء في الأسواق الخارجية، كما يمكن للمصرف أن يوكل الصانع نفسه بتصدير هذه المنتجات بسعر يتفق عليه مقابل عمولة تصدير معينة.

    التمويل عن طريق التأجير التشغيلي والتمويلي: وذلك لتمويل مستوردات الأصول الثابتة والتكنولوجيا اللازمة لعملية التنمية، حيث يقوم المصرف باستيراد هذه الأصول وامتلاكها ومن ثم تأجيرها بعقد تأجير تشغيلي أو تمويلي.

    التمويل عن طريق عقد المشاركة للاستيراد أو التصدير: وهي تشارك كل من المصرف والجهة طالبة التمويل في تمويل استيراد سلعة معينة من الخارج أو في تصدير سلعة إلى الأسواق الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى