الأخبار

حرارة الصيف تهبط بأسعار الدواجن 17 جنيهًا للبيضاء.. و20 للبلدي.. والتراجع مستمر حتي عيدالأضحي

سجلت أسعار الطيور تراجعا كبيرا خلال الفترة الماضية مع ارتفاع الكميات المعروضة بالاسواق فضلا عن انخفاض حجم الطلب بصورة كبيرة.. تباع الفراخ البيضاء ب 17 جنيها والبلدي 20 جنيها والفيلية 43 جنيها.

أكد التجار أنه بالرغم من تراجع الأسعار إلا أنها لاتزال أعلي من معدلاتها الطبيعية خاصة مع المشاكل التي تعاني منها المزارع ونفوق أعداد كبيرة لارتفاع درجات الحرارة.
يقول خالد حافظ تاجر بالسيدة زينب: إن اسعار الدواجن بدأت في التراجع بعد الانتهاء من شهر رمضان والعيد. لافتًا إلي أن أصحاب المزارع سعوا خلال الشهر الكريم لتحقيق اقصي استفادة ممكنة لأنه من أوقات الذروة بالنسبة للشراء.
أشار إلي أن السوق يعاني ضعفًا حادًا في الطلب. خاصة وان المواطنين عانوا خلال الفترة الماضية من أزمات مالية بسبب تلاحم مواسم الامتحانات ورمضان والعيد وكلها عوامل ساهمت إلي ارهاق ميزانية الاسرة بشكل كبير. موضحا ان البط البلدي يباع ب 27 جنيها للكيلو والارانب ب 32 جنيها للزوج.
أوضح حسان عوض “تاجر” أن الكثير من المزارع تعاني من الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وعدم قدرتها علي توفير وسائل التهوية الجيدة. الأمر الذي ادي لنفوق اعداد كبيرة من الدواجن وتكبد اصحابها خسائر كبيرة.
قال إن الاسعار من المفترض أن تكون أقل من الحالية في مثل هذا التوقيت من كل عام. إلا أن المشاكل التي تعاني منها المزارع حال دون ذلك.
قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية ان انخفاض الاسعار بعد العيد أمر متوقع في ظل تراجع الاقبال فضلا عن الموجة الحارة التي تجبر اصحاب المزارع علي البيع خوفًا من نفوق الدواجن وتكبدهم خسائر فادحة.. أشار إلي أن عدم وصول الاسعار إلي المستويات الطبيعية في مثل هذا التوقيت يرجع إلي ارتفاع أسعار العلف. وعدم البدء في الدورة الانتاجية الجديدة.
وتوقع ثبات الاسعار عند المعدلات الحالية لمدة طويلة خاصة مع ارتفاع الطلب في المحافظات الساحلية والقري السياحية والتي تستقبل اعدادًا كبيرة من المصطافين خلال موسم الصيف.
وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة ان الاسعار ستبدأ في التراجع بعد عيد الاضحي المبارك ومع انشغال المواطنين بشراء اللحوم البلدية واضحية العيد. مؤكدًا في الوقت ذاته ان الطيور لا يمكنها ان تحل مكان اللحوم البلدية بأي حال من الأحوال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى