مال واقتصاد

تراجع العائد على أصول 5 بنوك بنسب تتراوح بين 0.06% و0.23%

شهد النصف الأول من العام الجارى تراجع العائد على أصول أغلب البنوك بمعدلات تراوحت بين 0٫06% و0٫23%، على الرغم من نمو صافى أرباح معظمها، فى حين أن ذلك العائد ارتفع لدى البنك التجارى الدولى

 «CIB»، وبنك «التعمير والإسكان» بمعدلات 0٫1% و0٫01% على الترتيب؛ نظراً لنمو صافى أرباحهما بمعدلات أكبر من نمو الأصول، ولم يحقق بنك قناة السويس عائداً على الأصول هذه خلال الفترة.

ونجح البنك التجارى الدولى فى تصدر قائمة البنوك بأعلى عائد على الأصول بعد أن أزاح بنك «قطر الوطنى» من الصدارة نتيجة تحقيق نمو فى الأرباح أكبر من نمو الأصول، وهو ما مكّنه من زيادة عائده على الأصول ليصل إلى 1٫36%، بزيادة 0٫1% مقارنة بالنصف الأول من 2013.

وجاء بنك «قطر الوطنى الأهلى» فى المركز الثانى نتيجة تراجع العائد على أصوله بنحو 0٫06%، ليصل إلى 1٫21%، وتقدم بنك التعمير والإسكان ليحتل المركز الثالث محققاً عائداً على الأصول بنسبة 1٫19%، بمعدل زيادة قدره 0٫01% نتيجة لنمو صافى أرباحه، بينما تراجع «كريدى أجريكول» إلى المركز الرابع، مسجلاً عائداً على الأصول قدره 1٫02%، بمعدل انخفاض قدره 0٫23% نتيجة لانخفاض صافى أرباحه بـ14٫1%.

ورغم تراجع العائد على أصول «الإسكندرية» بنحو 0٫09% فإنه ارتقى إلى المركز الخامس بعائد على الأصول بلغ 0٫77%، فيما تراجع «الكويت الوطنى»، إلى المركز السادس بعائد على الأصول بلغ 0٫75%، بتراجع قدره 0٫21%.

وأظهرت نتائج أعمال البنوك استقرار «الاتحاد الوطنى» فى المركز السابع والأخير بعد تحقيقه عائداً على الأصول بلغ 0٫22%، متراجعاً بنحو 0٫06%، فى حين استمر بنك قناة السويس فى عدم تحقيق عائد على الأصول نظراً لاستمرار مستوى أرباحه عند الصفر خلال النصف الأول من العام الحالى.

وقال أحمد الشاذلى، الباحث المصرفى: إن العائد على الأصول هو نسبة صافى الربح إلى إجمالى الأصول، وهى تعبر عن مدى ربحية البنك بالنسبة لمجموع أصولها، وتقيس كفاءة الإدارة فى استخدام الأصول لتوليد الأرباح، وتعد تلك النسبة مشابهة لمعدل العائد على حقوق المساهمين؛ حيث إن كلاً منهما يقيس العائد على الاستثمار بصورة أو بأخرى، لكن معدل العائد على الأصول يقيس قدرة البنك على استثمار الأصول التى يمتلكها، فى حين يعبر العائد على حقوق الملكية عن الفائدة التى يحصل عليها المساهمون فى البنك وتتم مقارنتها بعوائد الاستثمارات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى