اعداد محاسب

عناصر المزيج التسويقي

المزيج التسويقي

( حروف P الأربعة)
إن حرف P الأربعة الخاصة بالتسويق هي Product المنتج، Place المكان، Price السعر و Promotion الترويج. ومن شأن مزيج من هذه العناصر الأربعة أن يعظم إمكانات المبيعات والأرباح.
1- المنتج:
فكر في ما تبيعه ولماذا، احرص على أن يكون منتجاً مبتكرا ً أو أفضل بدرجة كافية من منتجات المنافسين لضمان استحواذه على الحصة السوقية المنشودة. ومن المهم أن تفكر في منتجك من منظور الزبائن. تخيل نفسك فرداً في السوق المستهدفة وسل نفسك – هل تريد فعلاً استخدام هذا المنتج؟ ومن المأمول أن تشير بحوث السوق الخاصة بك الآن إلى أن السوق تحتاج إلى منتجك أو تريده.
خلال تطوير منتجك، من الضروري أن تتذكر دائماً من هم زبائنك وما هي متطلباتهم، والناس يمكن تعميمهم وتقسيمهم إلى فئات من خلال الدراسات الديموجرافية. احرص على أن تعرف سوقك!
إنك تعرف ما يريده زبائنك اليوم، ولكنك ينبغي أن تستهدف أيضاً توقع كيف يحتمل أن تتغير احتياجاتهم ورغباتهم في المستقبل. فكر في البيئة التي توجد بها سوقك المستهدفة، وتعرف على هذه البيئة والأفراد الموجودين داخلها. وابق على إطلاع مستمر على ما يجري فيها من حيث الاتجاهات والتطورات ومنتجات المنافسين.
أخيرا ً، احرص على أن يشبع منتجك احتياجات قاعدة زبائنك المستهدفين. قدم لهم ما يريدون، لأنك إن لم تفعل ذلك ستكون مقبلاً على حملة توعية باهظة التطاليف قد لا تحدث الأثر المرغوب. إن مشروعات SME نادراً ما يتوافر لديها رأس مال عامل من أجل هذا المستوى من التسويق والإعلان، ولذا من الأفضل أن تدخل سوقاً بها طلب بالفعل. إن طرح منتج جديد في سوق غير مجرية يمكن أحياناً أن يستحق المقامرة، ولكن شريطة أن يتم ذلك بناءً على استراتيجية مخططة جيدا ً ومتركزة على أنماط سلوكية مدروسة جيدا ً.
2- المكان
تأكد من استطاعة الزبائن الوصول إلى منتجك. ومن الممكن أن يصنع توافر المنتج وقنوات التوزيع المستخدمة فرقاً كبيراً جداً بالنسبة للتسويق الناجح للمنتج وربحية الشركة وأعمالها.
إن المنتج يجب أن يكون متاحاً لإشباع مطالب العميل، وان يوجد في مكان يتوقع العميل بدرجة معقولة أن يجده دون بذل مجهود مبالغ فيه. وإذا حاول زبون العثور على المنتج، يحتمل في هذه الحالة أن يصاب باليأس ويشتري منتجاً بديلاً يمكن الحصول عليه بصورة أسهل.
إن إسناد عملية التوزيع إلى أطراف خارجية يمكن أن يكون طريقة فعالة التكاليف وكفئاً تضمن للمشروع الصغير إلى المتوسط الحجم وصول منتج ما إلى سوقه. وينبغي أن تكون مقار الموزعين محلية. أو على الأقل ينبغي أن تكون لديهم معرفة ممتازة بالبيانات الجغرافية أوا لديموجرافية للسوق المستهدفة. وسوف يبيعونك خبراتهم واتصالاتهم نظير نسبة مئوية مرتفعة من المبيعات الإجمالية أو الربح عادة ً. ومن الممكن ان تكون رسوم الموزع أكبر تكلفة بيع بالنسبة لمنشأة ما، ولكن فكر في تكلفة إنشاء وتشغيل قوة مبيعات دولية والقيام بالنشاط التسويقي الخاص بك في سوق خبرتك بها قليلة أو معدومة، ناهيك عن المصاعب المرتبطة بالمخزون والرقابة على الائتمان. إن التعهيد( أي إسناد أداء بعض العمليات لأطراف خارجية) له مزاياه المفيدة، ويمكن أن يكون عظيم القيمة بالنسبة للمؤسسات الصغيرة الناشئة وكذلك المؤسسات متعددة الجنسيات.
وينبغي أن يُتوقع من الموزعين – المحليين والدوليين على حد سواء – أن يقدموا للشركة تقديراً سنويا ً للمبيعات مع بيان المبررات المنطقية التي استند إليها من أجل أغراض إعداد ميزانية الشركة. تذكر أن الموزعين هم رجال مبيعات، لذا ينبغي مراجعة أرقامهم للتأكد من كونها واقعية. ومن الرسوم التي يتقاضونها، يتوقع من الموزعين أن يغطوا التسويق وحركة المخزون والعناية بالعملاء. بما في ذلك الرد على أسئلة تجار التجزئة. والموزع الجيد ينبغي أن يتعامل أيضاً مع أية مشاكل عند المصدر لحماية العلامة التجارية ثم ينقل هذه المعلومات إلى الشركة. وإذا ما أدير بفعالية، ينجح نظام التوزيع ويضمن استحواذ الشركة على شريحة أكبر من الجمهور.
3- السعر:
إن تسعيرك ينبغي أن يكون جذاباً للعملاء مع مراعاة أن يحقق لشركتك ربحاً في الوقت ذاته. فكر في أسلوبك في التسعير، حيث إن هناك أطرافاً كثيرة متنوعة للتعامل مع كيفية تحديد سعر التجزئة والجملة لمنتجك. أولا ً: تأكد من معرفتك بكل التكاليف الثابتة والمتغيرة ذات الصلة بمنتجك، مثل المواد الخام، العمالة( العمل)، الإنتاج، التخزين والنقل – أي شيء يتم إنفاقه على الإنتاج المباشر لمنتجك لجعله قابلاً للتسويق والبيع.
وهذه معلومات أساسية أنت في حاجة إليها لاتخاذ حتى أبسط القرارات التسعيرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى