اعداد محاسب

الجرد والتسويات الجردية Adjustments (تعريف التسويات واهدافـها وموعدهـا)

الجرد والتسويات الجردية Adjustments (تعريف التسويات واهدافـها وموعدهـا)

لمؤلف : د . حسام الدين مصطفى خداش ، د وليد زكريا صيام ، د . عبد الناصر ابراهيم نور

المصدر : أصول المحاسبة المالية (الجزء الثاني)

الجزء والصفحة : ص13 -14

 

الفصل الأول

الجرد والتسويات الجردية

Adjustments

لقد مر معنا في الجزء الأول من هذا الكتاب كيفية تسجيل العلميات المالية في دفتر اليومية ومن ثم ترحيلها إلى دفتر الأستاذ واعداد میزان المراجعة وصولاً إلى الحسابات الختامية Final Accounts وإعداد الميزانية العمومية Balance Sheet وفقاً للمباديء المحاسبية المتعارف عليها .

وكان الهدف من إعداد الحسابات الختامية التعرف على صافي الربح Net Profit أو صافي الخسارة Net Loss وبيان المركز المالي للمنشأة .

ولو تفحصنا الأرقام النهائية الموجودة في ميزان المراجعة Trial Balance والنتائج التي توصلنا إليها عن طريق إعداد الحسابات الختامية مثل صافي الربح أو الخسارة لوجدنا أنها لا تعكس القيم الحقيقية والصادقة لوضع المنشأة المالي .

لهذا كان من الضروري لضبط الأرباح ولإظهار الحالة المالية الحقيقية للمشروع أن نقوم بجرد كل مفردة من مفردات الأصول والخصوم جرداً فعلياً وتعديل أرصدة حساباتها الواردة بالدفاتر بما يتفق مع الجرد الفعلي . وأيضاً من الضروري أن نحمل الفترة المالية للمنشأة بكافة المصروفات والإيرادات التي تخص الفترة المالية .

– تعريف التسويات : Definition of Adjustment

هوعبارة عن القيام بإجراءات عملية ومحاسبية ختامية تتم في نهاية الفترة المالية بقصد التحقق من القيمة الصحيحة للحسابات الاسمية والحقيقية والشخصية وذلك لمعرفة النتيجة الحقيقية لأعمال المشروع من ربح أو خسارة وبيان مركزه المالي .

ويمكن تعريف الجرد أيضاً بأنه ( حصر أصول و خصوم المنشأة من حيث القيمة والكمية في نهاية كل مدة مالية )*.

أهداف التسويات : Objectives of Adjustment

1- معرفة ربح المشروع أو خسارته خلال كل سنة مالية بصورة صحيحة ودقيقة .

2- معرفة المركز المالي للمشروع في نهاية كل سنة مالية بصورة صحيحة ودقيقة وحقيقية.

3- التحقق الفعلي من أرصدة الحسابات في ميزانية المراجعة وعمل قيود التسويات الجردية اللازمة Entries Adjusting والتي بموجبها يتم تعديل الأرصدة الظاهرة بميزان المراجعة .

4 – التأكد من أن الإيرادات والمصروفات تخص السنة المالية عن طريق مقارنة الأرصدة الظاهرة في ميزان المراجعة مع القيم الحقيقية .

موعد التسويات : Timing of Adjustment

عادة يكون موعد الجرد في نهاية السنة المالية للمنشأة وبعد إعداد میزان المراجعة مباشرة وليس بالضرورة أن يكون نهاية السنة المالية هو نهاية السنة الميلادية فكل مشروع – حسب طبيعة عمله – يختار بداية سنته المالية ، ويفضل أن يكون موعد الجرد عندما يقل العمل في المنشأة إلى أقل حد ممكن حتى لا تسبب عملية الجرد إرباكاً وتعطيلاً لعمل المشروع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى