تنمية بشرية

دليلك إلى النوم المثالى ( الجزء الثانى )

 كنا قد انتهينا فى الجزء الأول عند أهم النصائح لتجنب الأرق و الأن دعنا نكمل معك باقى تلك النصائح:..

¤ الأمتناع عن التدخين و التقليل من شرب الشاى و القهوة أو المشروبات الأخرى التى تحتوى على الكافين.

¤ إن الضوضاء تجلب لك الأرق لذلك إحرص على اختيار مكان هادئ للنوم.

¤ نظم عدد ساعات المساء فلا تقلق تفكيرك بأشياء تقلق البال أو تثير الخيال.

¤ جرب الإسترخاء قبل النوم و يبدأ الإسترخاء بالرقاد على الظهر و الساقان متباعدتان و بعدها إبدا التنفس العميق ببطء، ثم هكذا حاول أن يسترخى جسمك كاملاً.

¤ من المهم من المهم عدم التفكير فى الجوانب السلبية للأرق لأن ذلك يعمل على زيادة الحالة سوءاً و اذا كنت تعانى من التفكير السلبى يمكنك قراءة موضوع ” التفكير السلبى و كيف تتخلص منة “

¤ لا داعى لدخول الفراش دون الحاجة للنوم فهناك أشخاص يحاولون النوم الإجبارى و التفكير المستمر فى ضرورة النعاس السريع و هذا خطأ ، لأن النوم قهراً يعمل على زيادة التوتر عند الفرد.

¤ عند بداية النوم ارفع قدميك على وسادة بحيث تكون قدميك مرتفعة قليلاً عن مستوى الرأس فيعمل على تدفق الدم إلى المخ و ذلك يساعد على النوم.

وضع النوم المثالى

الوضع المثالى للجسم أثناء النوم هو النوم على الجانب الأيمن و ذلك يعمل على استراحة كبد الانسان الذى يبلغ وزنة 2 كيلو جرام.
—-> عندما يستقر الكبد على يمين الانسان و يأتى فوقة القلب تصبح بذلك عملية النوم تتم بطريقة سليمة ، أما إذا نام الإنسان على الجانب الأيسر فيجئ موقع الكبد فوق القلب و ذلك يعمل على اضطراب دورة القلب الدموية و يقلل من الدم الداخل إلى جدارة ، ثم تثور شرارات إلى الاجهزة العصبية لكى تعلمها بقلة الأوكسجين الداخل إلى جدار القلب ،  ثم فى هذا الوقت الاجهزة انذارات إلى مراكز الاحساس و تأتى إليك هذة الانذارات على شكل احلام مزعجة أو كوابيس تراها و انت نائم

لذلك ننصح دائماً بالنوم على الجانب الأيمن حتى تسترخى اجهزة الجسم المختلفة و تأخذ نصيبها من الراحة بصورة جيدة و تستطيع الاستيقاظ بعد ذلك بجسم نال الراحة و تخلص من إرهاق و تعب اليوم السابق.

هنالك عدة شروط مهمة ايضاً لكى تحصل على نوم هادئ و مريح
عليك بالإطلاع عليها فى الجزء الثالث من تلك السلسلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى